الخارجيةُ الأمريكيّةُ تبحثُ مع بيدرسن سبُلَ المضي في الحلِّ السياسي في سوريا

ناقشتْ القائمةُ بأعمالِ مساعد وزيرِ خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، يائيل لامبرت، مع مبعوثِ الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، سبُلَ المُضي قدُماً في حلٍّ سياسي للصراع السوري، وتنفيذ جميعِ جوانب قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وباجتماع منفصل، بحثَ مسؤولُ الملفِّ السوري بوزارة الخارجية الأمريكية إيثان غولدريتش، مع رئيسِ “هيئة التفاوض السورية” أنسِ العبدة، والرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية عن المعارضة هادي البحرة، أهمية المضي قدُماً في حلٍّ سياسي للصراع السوري بما يتماشى مع القرار 2254.

وجاء الاجتماعان ضمن سلسلة لقاءات بشأن سوريا، عُقِدت خلال الأيام القليلة الماضية، عقبَ الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا، الذي اعتبرته المعارضة السورية “فرصةً” لإعادة تفعيل آليات قد تشكّلُ ضغطاً على موسكو بالملفِّ السوري.

إلا أنَّ الباحثَ السياسي غازي دحمان، استبعد أنْ تثمرَ تلك اللقاءات عن نتائجَ ملموسةٍ، واعتبر أنَّها “مرتبطةٌ أساساً بالوضع في أوكرانيا”.

واعتبر أنَّ “القوى الدولية، التي سلّمتْ منذ وقت مبكّر الملفَّ السوري لروسيا، لم يعد أمامها الكثيرَ لتفعله لتصحيح أخطائها السابقة”، ولكن بحال تفاقمِ الوضع في أوكرانيا، فقد يلجأ الغربُ إلى التفكير جدّياً بخلقِ مصاعبَ لروسيا في مناطقَ أخرى، وفي مقدّمتها الساحةُ السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى