الخارجيةُ الأمريكيّةُ : روسيا تستخدمُ ذاتَ قواعدِ اللعبةِ الوحشيةِ بسوريا خلالِ الحربِ الأوكرانيّةِ

قال مكتبُ الديمقراطية
وحقوق الإنسان والعمل التابعُ لوزارة الخارجية الأمريكية، بأن القوات الروسية التي تغزو أوكرانيا تستخدمُ نفسَ “قواعدِ اللعبة الوحشية ذاتِها المستخدمة في سوريا”.

المكتبُ قال “عبرَ صفحته على موقع تويتر” إنَّ روسيا و بقيادة جنرال يُعرف باسم جزّار سوريا،
( تستخدم)

قواعدَ اللعبة الوحشية ذاتها المستخدمة في سوريا، حيث تقتلُ المدنيين بقصفِ المدن”، داعياً إلى احترام حقوق الإنسان والمساءلةِ عن الفظائع التي تُرتكب في أوكرانيا.

مستشارُ الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، أبدى على خبرِ تعيينِ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجنرالَ ألكسندر دفورنيكوف، الذي قادَ العملياتِ العسكرية في سوريا، قائداً للحملة الروسية في أوكرانيا، خشيتَه من أنْ يرتكبَ جرائمَ وحشيةً، خلالَ الأيام المقبلة.

وقد صرّح لشبكة سي أن أن: “ما تقوم به روسيا في أوكرانيا يشكّل جريمةَ حربٍ ورأينا ذلك في أماكن عدّة”، ولفتَ إلى أنَّ “استهدافَ روسيا للمدنيين في أوكرانيا جريمةَ حربٍ، تقع (مسؤوليتها) على عاتق الكرملين”، في وقتٍ أعلنت المدّعية العامة الأوكرانية، إيرينا فينيديكتوفا، أنَّه تمَّ فتحُ 5,600 تحقيقٍ في جرائمِ حربٍ مفترضة على أراضي البلاد، منذ بدايةِ الغزو الروسي لها في 24 فبراير.

ونقلتْ “هيئةُ الإذاعةِ البريطانية”، عن مصدرٍ مطّلعٍ، بأنَّ روسيا كلّفت الجنرالَ ألكسندر دفورنيكوف، الذي قادَ العمليات العسكرية في سوريا، كقائدٍ للحملة الروسية في أوكرانيا، لافتةً إلى أنَّ لديه خبرةً كبيرة في العمليات الروسية في سوريا، متوقّعين أنْ تتحسّن القيادةُ والسيطرة بشكلٍ عام.

ولفتت الهيئةُ إلى أنَّ موسكو تعيدَ تنظيمَ عملياتها العسكرية في أوكرانيا، بما في ذلك تغيير قياداتها العليا في الجيش، حيث كشفت تقاريرُ غربية أنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرَ بتعيين الجنرال الذي قادَ الحملةَ العسكرية الروسية في سوريا، ليكون قائداً لجيش بلاده في أوكرانيا.

من جهتِها قالت صحيفةُ “ديلي ميل” البريطانية إنَّ مسؤولين غربيين يعتقدون أنَّ دفورنيكوف، القائدَ الروسي الذي أشرفَ على الهجمات المدمّرة في سوريا، من المرجّح أنَ يكونَ قد أمرَ بالضربة الجويّة التي استهدفت كراماتورسك.

ورأى الباحثُ في معهدِ “الشرق الأوسط” تشارلز ليستر، أنَّ “حرب روسيا على أوكرانيا نبّهتْ المجتمعَ الدولي لحقيقة ميلِ روسيا إلى التكتيكات الوحشية، وهو ما لم يحدثْ بالنسبة لسوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى