الخارجيةُ اللبنانيةُ: لم يعدْ بمقدورِنا منعَ اللاجئينَ السوريينَ من الهجرةِ بحراً إلى أوروبا

قال وزيرُ الخارجية اللبناني، إنَّ بلادَه لم تعد قادرةً على منعِ اللاجئين السوريين من الهجرة غيرِ الشرعية بحراً إلى أوروبا.

وبحسب الرئاسة اللبنانية، فإنَّ كلاً من “المجتمع الدولي، و أوروبا والولايات المتحدة بشكلٍ خاصٍ ، لا يريدون أنْ يهاجرَ اللاجئون إلى بلدانهم”، مشيراً إلى أنَّ “لبنان لم يعد باستطاعتِه تحمّلِ النزوح السوري على أراضيه ولم يعد قادراً على منعِهم من الهجرة في البحر”.

كما أنَّ المجتمع الدولي لا يوجد أنْ يساعدَ النازحين في لبنان، أو يساعدَه (لبنان) ٤، فنحن نهتمُّ بأنفسنا إذا عاد النازحون السوريون إلى بلادهم”.

وتساءل: “هل المجتمعُ الدولي يهتمُّ لمصلحة لبنان؟ كلا، إنَّ مصلحة لبنان تهمُّ اللبنانيين وليس المجتمعَ الدولي الذي يهتمُّ لمصلحته”، وتابع: “وكذلك الأمر بالنسبة للأوروبيين الذين يهتمّون لمصلحتهم باعتبارها أهمَّ من مصلحة لبنان”.

وسبق أنْ اعتبر وزيرُ العمل اللبناني إبراهيم بيرم أنَّ بلادَه لم تعد تحتمل ملفَّ اللاجئين السوريين، وأنَّ لبنان متروكٌ وحده “من أجل مصلحة دول أخرى”، قائلاً: “مسألة النزوح (السوري) لم تعد تُحتمل، ولم تعد الدولة اللبنانية قادرةً على مقاربة هذا الملفِّ، وضمانِه بشكلٍ كلّي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى