الدفاعُ المدنيُّ: كورونا مستمرٌّ بالانتشارِ بمعدّلاتٍ مرتفعةٍ والقطاعُ الطبّيُّ يعاني من استنزافٍ مستمرٍّ

أكّد الدفاع المدني السوري أنَّ معدلَ انتشار فيروس كورونا والوفيات الناتجة عنه لا يزال بارتفاع، في وقتٍ يعاني فيه القطاع الطبي من استنزافٍ مستمرٍّ بالكوادر والمنشآت.

ووفقاً لـ”الدفاع المدني”، يعود العجزُ الحاصل في الاستجابة إلى عمليات التدمير الممنهج من قِبل نظام الأسد والاحتلال الروسي، وأيضاً إلى النقصِ الكبير في عددِ أسرّة العناية المشدّدة والبالغ عددُها 173 سريراً.

في حين يبلغ عددُ المنافس 157 منفسةً، وهي لا تغطّي العدد الهائل من الإصابات اليومية، كما أنَّ النقص الحاد في الأوكسجين يتجاوز 50٪ من الاحتياجات البالغة 2156 جرّةً سعة 40 لتراً مغطّى منها 1078 جرّةً فقط.

وشدّد الدفاع المدني على أنَّ الحاجة كبيرة والإمكانيات محدودة، ولا تزال المنطقة بحاجة إلى عددٍ أكبرَ من أجهزة التنفّس وأسطوانات الأوكسجين لتقديم خدمة الرعاية الصحية لمصابي فيروس كورونا.

موضّحاً أنَّ فرقه تواصل تزويدَ القطاع الطبي بالكمّامات إضافة لتزويد عددٍ من المراكز الطبيّة وسيارات الإسعاف بالأوكسيجن، مع دعمِ ثلاثة مشافي في إدلب ببعض الأجهزة الطبية الضرورية لمواجهة الوباء، وذلك في إطار تكاتفِ الجهود لمواجهة فيروس كورونا والحدِّ من انتشاره، وتحسين مستوى الاستجابة في القطاع الطبي.

في ظلِّ الارتفاع اليومي بعددِ الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، قال “الدفاع المدني إنَّ فرقه المختصّة نقلت أمس السبت 16 تشرين الأول، 13حالةَ وفاةٍ من المشافي الخاصة بـ كورونا في شمال غربي سوريا ودفنتها وفقَ الإجراءات الاحترازية، كما نقلت 43 مصاباً، إلى مراكز ومشافي العزلِ.

ومن جديد ذكرَ “الدفاع المدني” المدنيين في الشمال السوري المحرّر، بضرورة أخذِ اللقاح واتباع إرشادات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، كـ”ارتداء الكمّامة والتباعدِ الاجتماعي وتعقيمِ اليدين باستمرار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى