الدفاعُ المدنيُّ : 71 هجوماً للنظامِ وحلفائِه على شمالي سوريا يوقعُ شهداءَ وجرحى في شهرِ كانونَ الثاني

قال الدفاعُ المدني السوري، 7 أشخاصٍ قتلوا بهجماتٍ وانفجارات لمخلّفات الحرب خلال الشهر الأول كانون الثاني يناير من العام الجاري 2023.

ووفقاً لما جاء في تقرير الدفاعِ المدني فقد شهِدَ الشهر الأول من استمرارٍ في الهجمات بالقصف المدفعي والصاروخي من قِبل قوات النظام السوري وروسيا والميليشيات الموالية لهم.

في أوضح التقرير أنَّ فرق الدفاع المدني استجابت لـ 71 هجوماً على شمال غربي سوريا أسفرت عن مقتلِ 3 أشخاص بينهم امرأةٌ وإصابةِ 19 آخرين بينهم 9 أطفال و3 نساء، في حين قُتل 4 مدنيين وأصيب 9 آخرون بانفجارٍ لمخلّفات الحرب.

فيما أوضح التقريرُ أنَّ الهجمات الـ 71 كانت باستخدام المدفعيّةِ والصواريخ خلال شهرِ كانون الثاني الماضي، بينها 56 هجوماً مدفعيّاً، وهجومان بصواريخ أرض – أرض وهجومٌ بصاروخ حراري موجّهٍ وهجومٌ واحد بطائرة مسيّرةٍ، استهدفت فيها قواتُ النظام وروسيا قرى وبلدات شمال غربي سوريا، ومن بين المرافقِ المستهدفة مخيّمٌ ومسجدٌ ومدرسةٌ، و19 منزلاً.

وبيّنَ التقريرُ أنَّ مدنيّاً قُتل بقصفٍ مدفعي لقوات النظام وروسيا استهدف قرية البارة في ريف إدلب يوم الأربعاء 18 كانون الثاني، وقُتلتْ امرأةٌ بقصفٍ مماثل استهدف قرية كفرنوران في ريف حلب الغربي يوم الأحد 22 كانون الثاني، بينما قُتل شخصٌ بقصفٍ صاروخي من طائرة مسيّرةٍ مجهولة الهوية استهدفَه أمام منزله في قرية الحدث بريف مدينة الباب شرقي حلب، مساءَ الأربعاء 25 كانون الثاني، بحسب الدفاع المدني السوري.

كما أصيب 4 أطفالٍ وامرأةٍ مسنّةٍ، بينهم 4 من عائلة واحدة (3 أطفالٍ وجدّتُهم)، إثرَ قصفٍ مدفعي لقوات النظام وروسيا استهدفَ منزلهم في قرية قسطون في سهل الغاب جنوبي إدلب، مساءَ الخميس 19 كانون الثاني.

وأردف التقرير أنَّ 8 أشخاصٍ أصيبوا بينهم 3 أطفال وامرأة بقصفٍ مدفعي مصدرُه المناطق التي تسيطر عليها قواتُ النظام وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” استهدف مدينةَ اعزاز شمالي حلب، يوم الجمعة 20 كانون الثاني.

ووثّقت فرقُ الدفاع المدني مقتلَ 4 مدنيين بينهم طفلٌ وإصابة 9 مدنيين آخرين بينهم 5 أطفالٍ وامرأةٍ خلال شهر كانون الثاني الفائت، من جرّاءِ 8 انفجاراتٍ لمخلّفاتِ الحرب كان 4 منها بمقذوفات نارية وانفجاران بعبوتين ناسفتين وانفجارُ لغمٍ أرضي وانفجارٌ آخرُ مجهول السبب.

يُشار إلى أنَّ الدفاع المدني السوري استجابَ خلال عام 2022 لأكثرَ من 800 هجومٍ من قِبل نظام الأسد وروسيا والميليشيات الموالية لهم، منها أكثرُ من 63 غارةً جويّة جميعُها روسية، وأكثرُ من 550 هجوماً بالقذائف المدفعية وقد قُتل نحو 165 شخصاً من بينهم 55 طفلاً و 14 امرأةً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى