الدنمارك تعلنُ عن قرارٍ خاصٍ بترحيلِ طالبي اللجوءِ الواصلينَ إلى أراضيها

وافقَ البرلمانُ الدنماركي أمس الخميس على قانون يمكّن الدولةَ من ترحيل طالبي اللجوء إلى دول خارج أوروبا، وسطَ مطالباتٍ بالتراجعِ عن سياسات ترحيلِ اللاجئين.

ونشرت وكالة “رويترز”، أنَّ مشروع القانون سيسمح للدنمارك بنقل اللاجئين الذين يصلون إلى أراضيها إلى مراكز اللجوءِ في دولة شريكة.

وذكرت الوكالة أنَّه من المحتمل أنْ تكونَ تلك المراكز خارج أوروبا، حيث يُمكن لطالبي اللجوء مراجعةَ قضايا اللجوء الخاصة بهم وربَّما الحصول على الحماية في ذلك البلد.

وأشارت إلى أنَّه تمَّ تمرير القانون في البرلمان بعدَ تصويت 70 نائباً لصالحه و24 ضدَّه، مؤكدةً أنَّها خطوة تتعارض مع جهود الاتحاد الأوروبي لإصلاح قواعدِ الهجرة واللجوء.

ونقلت عن المتحدّث باسم الهجرة في الحزب الحكومي في الدنمارك، “راسموس ستوكلوند” قوله: “إذا تقدّمتَ بطلب لجوء في الدنمارك، فأنت تعلم أنَّه سيتمُّ إعادتك إلى بلد خارج أوروبا، وبالتالي نأمل أنْ يتوقّف الناسُ عن طلب اللجوء هنا”.

وكشفت “رويترز” أنَّ الدنمارك لديها هدفٌ معلن يتمثّل في عدم استقبال أيِّ طالبِ لجوء، وبدلاً من ذلك تهدف إلى قبول اللاجئين فقط بموجب نظام الحصص للأمم المتحدة.

يُذكر أنَّ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد دعت الشهرَ الماضي، الدنمارك إلى عدم تمرير ذلك القانون الخاص بالترحيل.

وشدّدت المفوضيّة في بيانٍ لها، على أنَّ ذلك القانون قد يحفّز ما وصفته بـ “سباق نحو القاع” إذا بدأت دولٌ أوروبية أخرى في محاكاة سياسة الدنمارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى