الرئاسةُ التركيةُ تكشفُ نتائجَ المباحثاتِ الهاتفيّةِ بينَ أردوغانَ ونظيرِهِ الروسي حولَ سوريةَ

أعلنت دائرةُ الاتصال في الرئاسة التركية، أنَّ الرئيس رجب طيب أردوغان بحثَ مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عدَّةَ قضايا بين البلدين، من بينها الشأنُ السوري.

وأكَّدَ أردوغان  في اتصالٍ هاتفي مع بوتين، الأحد، على “ضرورة وأولويةِ تطهيرِ الحدود السورية مع تركيا من الإرهابيين بعمقِ 30 كم على الأقلِّ في المرحلة الأولى بموجب اتفاقِ سوتشي المُبرمِ عام 2019”.

ولفتَ أردوغان إلى مواصلة حزب العمال الكردستاني وميليشيا “قسدٍ”، “أنشطتَهم الانفصاليةَ شمالي سوريا وهجماته الإرهابية التي تستهدفُ تركيا”.

وكانت تركيا قد أعلنتْ أنَّها طلب+ تْ
من روسيا بخصوص تنفيذ بنودِ مذكّرةِ التفاهم الموقَّعة مع موسكو بخصوصِ ميليشيا “قسدٍ” في سوريا.

جاء ذلك خلال المحادثاتِ بين مسؤولينَ من كلا البلدين، والتي جرت في مدينة إسطنبول يومي الجمعة والخميس، وذلك بحسب بيانٍ صادرٍ عن الخارجية التركية.

وأكَّدَ الجانبُ التركي مجدّداً حزمَ أنقرةَ في مكافحة ميليشيا “قسدٍ” الذي تشكّلُ تهديداً وجودياً ليس فقط لوحدة أراضي سوريا، بل وللأمن القومي التركي أيضاً.

وجدّدتْ تركيا خلالَ المشاورات تطلّعاتِها إلى تنفيذ بنودِ مذكّرةِ التفاهم الموقَّعةِ مع موسكو في تشرين الأول 2019 بخصوص ميليشيا “قسدٍ”.

وتلّوح تركيا منذ أسابيعَ بشنِّ عمليةٍ عسكريّة بريّة على مواقع “قسد” شمالي سوريا، إلى جانب عمليةِ “المخلب- السيف” الجويّة التي أطلقتْها في المنطقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى