الرئيسُ الأمريكي يمدّدُ حالةَ الطوارئِ في سوريا

أعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” تمديدَ حالةِ الطوارئ في سوريا لا سيما بما يخصُّ الإجراءات التي اتخذتْها الحكومةُ التركية لشنِّ هجومٍ عسكري على مناطق سيطرة ميليشيا “قسدٍ”.

جاء ذلك في إشعارٍ أرسلَه “بايدن” للكونغرس ورئيسةِ مجلس النواب نانسي بيلوسي، حول استمرارِ حالة الطوارئ الوطنية على خلفية الوضعِ في سوريا وتبعات أزمتِها.

وجاء في إشعار البيت الأبيض، “بموجب الأمر التنفيذي، أعلن الرئيسُ حالة طوارئ وطنية بموجب قانون سلطات الطوارئ الاقتصادية الدولية للتعامل مع التهديد غيرِ العادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للدولة من الوضعِ في سوريا، وفيما يتعلّقُ بها ولا سيما الإجراءاتِ التي اتّخذتها الحكومة التركية لشنِّ هجومٍ عسكري على شمالِ شرقِ سوريا”.

وأضاف، أنَّ الهجومَ العسكري يقوّضُ حملةَ هزيمةِ “داعش” في العراق وسوريا، ويعرّض المدنيين للخطر، ويهدّد السلامَ والأمن والاستقرار في المنطقة، ولا يزال يشكّلُ تهديداً غيرَ عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وأوضح أنَّه “لهذا السبب، يجب أنْ تستمرَّ حالةُ الطوارئ الوطنية المعلنةِ في الأمر التنفيذي رقم 13894 المؤرخ في 14 تشرين الأول 2019، ساريةَ المفعول بعد 14 تشرين الأول 2022”.

وكان الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أعلنَ في 14 من تشرين الأول من العام 2019، حالةَ الطوارئ الوطنية، وفقاً لقانون الصلاحيات الاقتصادية الطارئة الدولية وما يليها، للتعامل مع التهديدِ غيرِ العادي للأمن القومي والسياسةِ الخارجية للولايات المتحدة الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى