الرئيسُ التركيُّ يعلّقُ على تمديدِ بايدن لحالةِ الطوارئِ بشأنِ سوريا

علّقَ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على قرار نظيرِه الأمريكي جو بايدن بشأن تمديدِ حالة الطوارئ بشأن سورية، بسبب الظروفِ الأمنيّة شمالَ شرقي البلاد.

وقال الرئيس التركي في كلمته بمركز المؤتمراتِ بإسطنبول، في ختام “منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي” الرابع، يوم أمسِ الجمعة، إنَّ تركيا والولايات المتحدة بينهما مشكلةٌ أمنيّةٌ.

وأضاف أردوغان: “إعلان بايدن، لا يتعارضُ فقط مع روح التحالفِ والشراكة الإستراتيجية بين البلدين، لكنّه يشجّع أيضاً المنظماتِ الإرهابيّة التي تحاول تقسيمَ سورية”.

و أكّد أردوغان أنَّ تركيا تعتزم “القضاءَ على التهديد الإرهابي الذي يواجهها في منبعه، بغضِّ النظرِ عمن يقف وراءَ المنظمة الإرهابية”.

وتابع: “التنظيمات الإرهابية التي تعمل على تقسيم سورية تستقوي بالولايات المتحدة، سنترك الممثّلين المسرحيين بمفردهم مع سيناريوهاتهم الخاصة وسنواصل اتّخاذَ الخطوات التي يتطلّبها أمننا القومي”.

و استنكر الرئيسُ التركي إسقاطَ القوات الأمريكية مسيّرةً تركية في الحسكة الأسبوعَ الماضي، قائلاً: “ألسنا حلفاءَ مع الولايات المتحدة في الناتو، فكيف يمكنُهم أنْ يفعلوا هذا الشيء؟”.

الجدير بالذكر أنَّ بايدن قرّر يومَ الخميس الماضي تمديدَ حالة الطوارئ الوطنية بشأن سورية، معتبراً أنَّ الإجراءات التي اتّخذتها تركيا لشن هجومٍ عسكري في شمال شرقي البلاد، تقوض الحملةَ الرامية إلى هزيمة داعش، و”تشكّل تهديداً غيرَ عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى