الرئيسُ التركيُّ يكشفُ عن موعدِ زيارتِه إلى المملكةِ العربيةِ السعوديّةِ

كشف الرئيسُ التركي “رجب طيب أردوغان” عن عزمِه زيارةَ المملكة العربية السعودية في شباط المقبل، مشيراً إلى أنَّه سيناقش مع العاهل السعودي العلاقاتِ التجارية بين البلدين.

جاء ذلك أثناء مشاركةِ الرئيس “أردوغان” في مؤتمر المصدّرين بمدينة إسطنبول أمس الاثنين 3 كانون الثاني 2022.

وأوضح “أردوغان” خلال ردِّه على سؤال لأحد المصدّرين حول وضعِ العلاقات بين تركيا والسعودية، أنَّه سيبحث مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز العراقيلَ التي تشوب العلاقاتِ التجارية بين البلدين.

أوضح، “تلقيت دعوةً من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لزيارة الرياض، وسنناقش أموراً كثيرة تخصُّ العلاقات بين البلدين”.

وفي أيار الماضي بحثَ الرئيس التركي في اتصالٍ هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تعزيزَ العلاقات بين البلدين.

كما اتفق الزعيمان العامَ الماضي، قبيل استضافة السعودية لقمّة مجموعة العشرين، على إبقاء قنوات الحوار مفتوحةً، تلاها تصريحاتٌ إيجابية متبادلة من البلدين، لتكون بذلك أولى بوادر تحسّن العلاقات.

وتوتّرت العلاقات بين تركيا والسعودية على خلفية وقوفِ أنقرة إلى جانب قطر خلال فترةِ الخلاف الذي نشبَ بين البلدين الخليجيين.

وتصاعد التوتّرُ إلى مرحلة الأزمة بعد اغتيالِ الكاتب والصحفي جمال خاشقجي، الذي كان معارضاً لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، داخلَ قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018، وانعكست تلك التطوّراتُ سلباً على العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى