الرئيسُ التركيُّ يُحدّدُ المناطقَ التي ستبدأ منها “عمليةَ التطهيرِ” شمالَ سوريا

حدّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” المناطقَ التي ستشملها العمليةُ العسكرية المرتقبة شمال سوريا، مؤكّداً أنَّه سيتمُّ العثورُ على جميع المتورّطين في تفجير شارع الاستقلال في اسطنبول ومحاسبتُهم.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي أمام نوّابِ حزبِ العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان اليوم الأربعاء، أشارخلالها إلى احتمالِ شنِّ هجومٍ برّي ضدَّ ميليشيا “قسدٍ” شمالي سوريا، بعد تصاعدِ الهجمات الانتقامية على طولِ الحدود السورية في الأيام الأخيرة.

وقال الرئيس التركي إنَّ أنقرة ستهاجم كلَّ المناطقِ التي يقطنها المسلحون داخل تركيا وخارجها.

وأضاف “تركيا قادرةٌ على ضبطِ الإرهابيين الضالعين في الهجمات على بلادنا وشعبنا ومعاقبتِهم داخل حدود تركيا وخارجها” بحسب وكالة الأناضول.

وشدّد الرئيس أردوغان على أنَّ العمليات الجوية في شمالَ سوريا ليست سوى البدايةِ، مضيفاً “سننقضُّ على الإرهابيين برّاً أيضاً في الوقت الذي نراه مناسباً”، معتبراً أنَّ “لتركيا الحقَّ في حلِّ مشاكلها الخاصةِ في شمال سوريا”.

وحدَّد الرئيس التركي المناطق التي ستبدأ بها عملية “التطهير”، وقال “سنطّهر المنطقة ابتداءاً من تل رفعت ومنبج وعين العرب”، وأكّد أنَّ الأنفاق الإسمنتية التي يختبئ فيها الإرهابيون ستكون مقابرَ لهم.

وأضاف “سيتمُّ العثورُ على جميع المتورّطين في تفجير شارع الاستقلال في اسطنبول ومحاسبتُهم.. تركيا لن تصمَت إزاء الهجمات وتعرف الجهاتِ التي تدعم الجماعاتِ الإرهابية”.

وأشار أردوغان أنَّ لتركيا الحقَّ في التعامل مع مشاكلها الخاصة في شمالي سوريا، لافتاً أنَّ الأحداث أظهرت أنَّ القوى التي أعطت ضماناتٍ بعدم استهداف تركيا من مناطق سيطرتها لم تفِ بوعودها.

وأوضح أنَّ الخطواتِ التي ستقوم بها أنقرة ستضمن وحدةَ وأمنَ أراضي كلٍّ من سوريا والعراق، مبيّناً أنَّ الهدفَ الوحيد لهذه الخطوات حمايةُ الأتراك والأشقاء الموجودين في محيط تركيا.

وتأتي تصريحات الرئيس أردوغان في الوقت الذي تواصل فيه القوات التركية عملية جوية كبيرة تستهدف مواقع ميليشيا “قسد” شمال سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول اليوم الأربعاء عن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” قوله، إن العملية الجوية التي تنفذها أنقرة في شمال العراق وسوريا أسفرت عن تحييد 254 مسلحا وأصابت 471 هدفا تابعا لهم، لافتاً أنها العملية “الأكبر والأشمل والأكثر فاعلية” ضد المسلحين في البلدين.

وأوضح “أكار” أن بلاده تدعو الدول خاصة الولايات المتحدة إلى وقف ما وصفه بدعم “حزب العمال الكردستاني” (PKK) ووحدات حماية الشعب الكردية (YPG)، الذراع السوري لحزب العمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى