الرئيسُ التركي يبحثُ مع رئيسِ الوزراءِ البريطاني هاتفياً الوضعَ في سوريا

بحثَ الرئيسُ التركي “رجبُ طيب أردوغان”، مع رئيسِ الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، عدداً من القضايا بين البلدين من بينها الوضعُ في سوريا.

جاء ذلك خلال اتصالٍ هاتفي جرى بينهما أمس الجمعة 14 كانون الثاني، بحسبِ بيانٍ نشرته دائرةُ الاتصال في الرئاسة التركية.

وأوضح البيانُ أنَّ الجانبين بحثا الخطواتِ التي من شأنها تعزيزُ التعاون بين البلدين لا سيما في الصناعاتِ الدفاعية والتجارة.

وذكر البيانُ أنَّ أردوغان وجونسون تناولا المستجدّاتِ الأخيرة في سوريا وأوكرانيا، والقضايا الإقليميّة والعالميّة تحت عنواني المناخ والهجرة.

وكان الرئيس التركي قال في تصريحاتٍ يوم الخميس الفائت إنَّه “من خلال العمليات العسكرية، تمكّنا من الحفاظ على وحدةٍ الأراضي السورية”. مضيفاً أنّه لولا تلك العملياتُ التي واجهت فيها بلادُه “الإرهاب” في شمالي سوريا “لهاجمتْ المجموعاتُ الإرهابية جميع الدول الأوروبية”.

وأكّد الرئيسُ التركي على أنَّ بلادَه ساهمت في إحلال الأمن والاستقرار شمالي سوريا من خلال عملياتِها العسكرية ضدَّ تنظيمي “داعش” و”ي ب ك” الإرهابيين.

وأشار إلى أنَّ المناطق المحرَّرة١ شمالي سوريا تحتضنُ حوالي 4 ملايين سوري، رغمَ استمرار هجماتِ نظام الأسد وتنظيمِ “ي ب ك/ بي كا كا” على المناطق المدنيّة، موضّحاً أنَّ بلاده ساهمت بتوفير البيئةِ المناسبة لعودة حوالي 500 ألفِ سوري إلى بلادِهم بشكلٍ طوعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى