السويداءُ تهتفُ ضدّ الأسدِ وروسيا وإيران ردّا على التدهورِ المعيشي بمناطقِ الأسدِ

انتفضَ المئاتُ من أبناء السويداء جنوب سوريا اليوم الأحد بمظاهرة غاضبة أمام مبنى المحافظة، احتجاجاً على تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية، وتنديدا بفساد نظام أسد.

وذكرت شبكة “السويداء24” بأنّ المتظاهرين انتقلوا من أمام مبنى محافظة السويداء، باتجاه دوار المشنقة مروراً بسوق المدينة، وسطَ هتافات غاضبة من تردّي الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصوّرة للمظاهرة حيث هتفَ المشاركون فيها بشعارات “عاشت سورية ويسقط بشار الأسد” و “سوريا لينا وما هي لبيت الأسد”،
و”سورية حرة حرة وايران ورسيا تطلع برا” بالإضافة إلى هتافات أخرى حمّلوا فيها نظام أسد مسؤولية الأوضاع المتدهورة.

وشهدت مدينة السويداء الأسبوع الفائت اعتصاماً ، شارك فيه العشرات من أبناء المحافظة، بين نساء ورجال، ومن أطياف سياسية مختلفة، رفعوا لافتات تعبّر عن مطالبهم، بتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

يُشار إلى أنّ الأوضاع المعيشية داخل مناطق سيطرة نظام أسد بدأت بالتدهور بشكلٍ كبيرٍ جدا خلال الاسابيع القليلة الماضية، مع انهيار تام لليرة السورية أمام الدولار واضطرار معظم التجار لإغلاق محالهم التجارية لتجنّب الخسائر الكبيرة، في ظلّ تدنْي الأجور التي يتقاضاها العمال والموظفون في مناطق سيطرة النظام بالليرة، والذي لا يتعدّى الـ 30 دولاراً أمريكياً شهرياً فيما تقدر حاجة العائلة لقرابة 250 دولا امريكيا شهريا لتلبية احتاجاتها المعيشية.

يذكر أن نظام الأسد انفق خلال السنوات العشر الماضية مئات المليارات من الدولارات على حملاته العسكرية ضدّ المدن والبلدات الثائرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى