الصحةُ العالميّةُ تعلنُ زيادةَ نسبةِ الإصاباتِ بفيروسِ “كورونا” في الشمالِ السوري خلالَ آذارِ 2022

أعلنت منظّمةُ الصحةِ العالمية عن تسجيل زيادةٍ بعددِ حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19” في الشمالِ السوري المحرَّر بنسبة 21% خلال آذار مقارنةً بشباط.

وأوضحت المنظمةُ في تقريرها، الصادر الثلاثاء 5 نيسان، أنَّ عددَ الإصابات المسجّلة للوباء في كامل سوريا، خلال آذار، شهدت انخفاضاً بنسبة 24%، مقارنةً بشباط، إذ سجل عددُ حالاتِ الإصابة في المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد انخفاضاً بنسبة 66%، وانخفاضاً بنسبة 82% في مناطقِ شمالِ شرقي سوريا.

ووفقاً للتقرير، لوحظ من خلال توزّعِ عددِ الإصابات الجديدة بالنسبة للمدن، انخفاضٌ في عددِ الحالات الجديدة المؤكّدة للوباء خلال آذار في جميع المحافظات السورية، باستثناء حلب وإدلب وحماة، مقارنةً بشهرِ شباط.

وأحصى تقريرُ المنظّمة 93 حالةَ وفاةٍ في سوريا بسبب الجائحة المرضية خلال آذار، مع انخفاضِ عددِ الحالات بمعدّل 38% مقارنةً بشباط، وكانت معظم حالات الوفاة المسجّلة في المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد بنسبة 60.22%، وبنسبة 26.8% في شمالِ غربي سوريا، وفي شمال شرقي سوريا كانت نسبةُ الوفيات بالنسبة للعدد الإجمالي 12.9%.

أما بالنسبة لعددِ اللقاحات المتلقّاة خلال آذار الماضي في سوريا، أحصى التقريرُ تلقّي نحو 176 ألفَ لقاحٍ، منهم نحو 118 ألفَ شخصٍ يتلقّون الدفعة الأولى من اللقاح، مشيراً إلى أنَّ الكمية المتاحة حالياً من اللقاحات في سوريا، تكفي لتشملَ 42.8% من السكان، مع توقّع وصولِ أكثرَ من مليون لقاح “أسترازينيكا” خلال الأسابيع القادمة.

كما حدّد تقريرُ المنظمة ظهور أربعَ موجاتٍ من الوباء، أولها بلغت ذروتُها في تشرين الثاني 2020، ثم في نيسان 2021، بسبب ظهور متحورات “ألفا وبيتا” من المرض، لتبلغَ الثالثةُ ذروتَها في أيلول 2021، مع تأكيد ظهور متحور “دلتا”، وآخرها في شباط 2022، مع ظهور إصابات مؤكّدة بمتحور “أوميكرون” في شمالِ غربي سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى