الصليبُ الأحمرُ: ملايينُ المدنيينَ معرّضونَ لخطرِ الإصابةِ بالألغامِ ومخلّفاتِ الحربِ في سوريا

نشرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقريراً، أكّدت فيه أنَّ الحربَ في سوريا أدَّت إلى وقوعِ أكثرَ من 11 مليون شخصٍ تحت خطرِ الألغام الأرضيّة، ومخلّفات الحربِ القابلة للانفجار.

وقالت اللجنة ، إنَّ عدد ضحايا الألغام ومخلّفات الحرب في سوريا بلغ أكثرَ من 12 ألف شخصٍ، منهم 35 في المئة لقوا مصرعهم، و65 في المئة تعرّضوا لجروح، بينما بلغت نسبةُ الأطفال حوالي 25 في المئة، كما تعرّض 50 في المئة من الناجين إلى بترٍ في الأطراف.

وأشارت إلى أنَّ الأطفال والمزارعين ورعاة الماشية وعمّال البناء وجامعي الخردة، والعاملين في المجال الإنساني، هم الفئات الأكثرُ عرضةً للخطر.

وأكَّدت أنَّها تقوم بدورها للحدِّ من المخاطر التي يتعرَّض لها السكان المدنيون الذين يعيشون بالقرب من المناطق التي تنتشر بها الألغام ومخلّفات الحرب، مشيرةً إلى أنَّها وصلت حتى الآن إلى أكثر من 300 ألفِ شخصٍ في 10 محافظات سورية من أصل 14 محافظة.

وأعلنتْ نيتَها التوسُّع في التوعيّة في محافظتين أخريين في عام 2021، إضافة إلى مواصلتها مساعدة المصابين من خلال برامج إعادة التأهيل البدني.

وكانت قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرّ لها صدر في كانون الأول الماضي، إنَّ الألغام قتلت أكثر من 2600 مدنيّاً في سوريا منذ عام 2011، بينهم 598 طفلاً و267 سيدة، أي أنَّ 33% من الضحايا من هاتين الفئتين.

وأشارت إلى سوريا بذلك باتتْ من أسوأ دول العالم في كميّة الألغام المزروعة منذ عام 2011، رغمَ حظرِ القانون الدولي استخدامِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى