الطائراتُ الروسيّةُ تكثّفُ تحليقَها فوقَ قاعدةِ التنفِ

قال الجنرالُ أليكسوس غرينكيفيتش، قائدُ القوات الجويّةِ في القيادة المركزية للقوات المسلّحةِ الأمريكية (سنتكوم)، إنَّ الطائرات الروسية نفّذت ما لا يقلُّ عن 25 تحليقاً فوق قاعدةِ “التنف” العسكرية الأمريكية في سوريا في شهرِ آذار.

وأوضح غرينكيفيتش لقناة “إن بي سي”، أنَّ آخرَ تحليقٍ للطائرات الروسية فوق التنف كان يومَ الأربعاء، وأنَّ الطائرات الروسية “انتهكت الأجواءَ” نحو 25 مرّةً هذا الشهر مقابلَ صفرِ تحليقات في شباط، و14 تحليقاً في كانون الثاني الماضي.

وأشار الجنرال الأمريكي إلى أنَّ ذلك يشكّلُ “زيادةً ملموسة” للتحليقات، مضيفاً أنَّ عددَها قد يُضاعف في حال استمرّتْ بمثل هذه الوتيرة.

وتابع قائلاً، الطائراتُ الروسيّة “تحلّقُ باستمرار مباشرة فوق رؤوس أفرادنا”، مضيفاً أنَّ “هذا وضعٌ غيرُ مريح”.

ومن بين الطائرات التي تحلّق فوق القاعدة الأمريكية مقاتلاتُ “سو 34″، وبعضُ الطائرات تحمل ذخيرةً من نوع “جو – جو” وأخرى من نوع “جو – أرض”، بما في ذلك قنابلُ وصواريخُ موجّهةً بالرادار وبالأشعة تحت الحمراء، بحسب ما ذكرَ الجنرالُ الأمريكي.

ورجّح غرينكيفيتش أنْ تكونَ الطائرات الروسية لا تعتزم استخدامَ الأسلحة ضدَّ القوات الأمريكية في سوريا، لكن هذه التحليقاتُ “تزيد من مخاطرِ الخطأ في الحسابات”.

وذكّر بحادثِ سقوطِ طائرة MQ-9 المسيّرة الأمريكية فوق البحر الأسود بعد اعتراضِها من قٍبل المقاتلتين الروسيتين، قائلاً إنَّ “هذا ليس سلوكاً أنتظرُه من القوة الجوية المهنية”.

واعتبر الجنرال الأمريكي التحليقاتِ الروسية انتهاكاً للاتفاق الروسي – الأمريكي حول تفادي الحوادثِ أثناء تحليقاتِ الطائرات في الأجواء السورية، الذي تمَّ عقدُه في عام 2019، وقال إنَّه”في الحقيقة هذا يعتبر صرفاً للانتباه من محاربة “داعش”، مشيراً إلى أنَّ هذا لم يؤثّر على القتال على الأرض بعدُ، و”لكن بلا شكٍ هذا قد يؤدّي إلى ذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى