الطيرانُ الحربيُّ الروسي يستهدفُ جنوبيَ إدلبَ بعدَ 8 أشهرٍ من غيابِه

شنَّ الطيرانُ الحربي الروسي اليوم الجمعة، 26/ أيار/ 2023، غاراتٍ جويّة عدّة، استهدفت مناطقَ قريبةً من خطوط التماس في جبل الزاوية، بريف إدلب الجنوبي، في تطوّرٍ جديدٍ، بعد غيابِ الطيران الحربي عن القصف لأكثرَ من ثمانيةِ أشهرٍ.

وقال نشطاء أنَّ طيراناً حربيّاً روسيّاً، حلّق فجرَ اليوم في أجواء جبل الزاوية، قبلَ أنْ ينفّذَ عدّة غاراتٍ عنيفةٍ بالصواريخ، استهدفت المناطقَ القريبة من خطوط التماس، على أطراف قرى سفوهن والفطيرةِ بريف إدلب الجنوبي، دون ورود معلوماتٍ عن أيِّ أضرار.

ورصد نشطاءُ خلال الأيام الماضية، تحليقاً مكثّفاً لطائرة الاستطلاع الروسية الضخمة المعروفة باسم “البجعة” في أجواء المنطقة، لتأتيَ الغاراتُ الروسية وتعلنُ بدايةَ التصعيد الجوي من جديد، بعد أنْ توقّفتْ الغاراتُ الجويّة منذ أواخر شهر أيلول من عام 2022.

وأبدى نشطاء تخوّفَهم من عودة روسيا للتصعيد في المنطقة عبرَ الضرباتِ الجويّة، علماً أنَّ القصفَ المدفعي للنظام لايتوقّف على المناطق المدنيّة القريبةِ من خطوط التماس بأرياف حلب وحماة وإدلب، بهدف منعِ عودة الأهالي للمنطقة.

هذا وتكرّرُ روسيا عبرَ مركز “المصالحة” في حميميم بين الحين والآخر الاتهاماتِ للفصائل في إدلب، بالتصعيد ضدَّ قوات روسيا والأسد، وتقدّم تبريراتٍ للتصعيد في كلّ مرّةٍ، وسطَ حالة تخوّفٍ كبيرة من تكرار السيناريوهات السابقة في القصف والتهجير لأهالي المنطقةِ مرّةً جديدةً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى