العثور على عشرات الجثث في سجن سرّي لـ”داعش” بريف دير الزور

عثرت ميليشيا “قسد” قبل أيام على سجن سرّي كان يستخدمه تنظيم “داعش” في قبو بناء في بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي.

ونقلت مصادر إعلامية محلية إنّه أثناء إزالة ركام قبو بناء عُثر على كومة من الحطب تغطي مدخل نفق عميق، وبعد إبلاغ نقطة عسكرية لميليشيا “قسد” في بلدة الكشمة المجاورة، حضر عناصرها في الحال، وأبلغوا القيادة فطلب منهم التحفظ على المكان، وعدم نشر أيّ اخبار. وفي الليل حضر فريق مختص، بشكل سرّي، وانتشل جثثاً ووثائق كانت موجودة في السجن.

وتقول المصادر إنّ عدد الجثث المنتشلة يُقدر بنحو 50، وهي متفسّخة بشكلٍ كاملٍ بسبب رطوبة المكان، ولا يمكن التعرف عليها، لكن عثر في ثياب بعضها على وثائق وأوراق ثبوتية معظمها عراقية، ما قد يُشير إلى شخصيات المتوفين.

وتساءلت المصادر عن سبب تكتّم “قسد” على الحادثة، وعدم الإفصاح عن ملابساتها حتى الآن. وليس معروفاً إن كان هؤلاء المساجين قد قضوا بسبب تركهم مسجونين بعد انسحاب “داعش” من البلدة، أو إن كانوا قد قتلوا قبل ذلك.

وكان “داعش” قد احتفظ بمئات المعتقلين حتى سقوط آخر معاقله في الباغوز، واستمر في التفاوض لإطلاق سراحهم حتى اللحظة الأخيرة. لكن “التحالف الدولي” و”قسد” لم يعلنا عن نتائج تلك المفاوضات.

وتقع الشعفة على مسافة نحو 11 كيلومتراً من الباغوز، وسيطر عليها تنظيم “داعش” في صيف العام 2014، وطُرِدَ منها في كانون ثاني 2019. وبدأ المدنيون بالعودة التدريجية إليها في نهاية آذار بعد انتهاء العمليات العسكرية وإعلان النصر النهائي على تنظيم “داعش”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى