العراقُ يؤيّدُ عودةَ نظامِ الأسدِ للجامعةِ العربيّةِ

كشف رئيس الوزراء العراقي، “مصطفى الكاظمي”، عن تأييد بغدادَ لعودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية.

وقال “الكاظمي” خلال استقبالِ الأمين العام لجامعة الدول العربية، “أحمد أبو الغيط”، إنَّ العراق يؤيّد عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية ويشجّع الحوار الداخلي فيها ودعمَ مبادرات إنهاء الصراع في اليمن، ودعمَ لبنان لتجاوز ظروفه الصعبة.

وطالب وزير الخارجية العراقي، “فؤاد حسين”، خلال مؤتمرٍ صحفي في “بغداد”، مع “أحمد أبو الغيط”، إلى إيجاد آليات حوارٍ في سوريا لدعم الاستقرار فيها.

وأضاف أنَّ “الوضع غير المستقر في سوريا ويؤثر سلبياً على الوضع العراقي، لذا من الضروري العمل معاً لإيجاد سبلٍ لكيفية بناء آليات الحوار مع مختلف الدول التي لها تأثيرٌ في الوضع السوري.

وسبق أنْ ادّعى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير “حسام زكي”، في 18 آذار الفائت أنَّ عودة نظام الأسد لشغل مقعدِه بجامعة الدول العربية، ستسهم من دون شكٍ في تطبيع العلاقة السورية العربية، وبالتالي رفعِ المعاناة ولو تدريجياً عن الشعب السوري، من خلال التوصّل إلى حلٍّ سياسي توافقي لهذه الأزمة المستحكمة.

وكان وزراء الخارجية العرب قد قرّروا في اجتماع طارئ عقدوه في القاهرة منتصف تشرين الثاني 2011، تعليق عضوية نظام الأسد في الجامعة إلى حين التزام النظام بتنفيذ بنود المبادرة العربية بعد قمعِه الاحتجاجات الشعبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى