العراق يستأنف الرحلات الجوية إلى دمشق وغداً السبت أول رحلة

قالت مصادر إعلامية إنّ الرحلات الجوية بين سوريا والعراق ستستأنف غداً بعد انقطاعها لمدّة ثماني سنوات.

جاء ذلك بحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس” عن المتحدث باسم الخطوط الجوية “ليث الربيعي” أنّه “بعد توقف استمر منذ 2011، تستأنف الخطوط الجوية العراقية السبت رحلاتها المباشرة من بغداد إلى مطار دمشق الدولي.

وأكّد المتحدث أهمية الخط الجوي بين سوريا والعراق “نظرًا لحجم الجالية العراقية في سوريا”، مشيرًا إلى أنّ أولى الرحلات ستكون، السبت الموافق لـ 18 من أيار، قادمة من مطار العاصمة العراقية بغداد،وبمعدل رحلة واحدة أسبوعيًا.

وأضاف أنّ أهمية هذا الخط الجوي تأتي من “زيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين، وتفعيل جانب الزيارات الدينية والسياحية”.

ورحّبت وزارة النقل السورية بقرار استئناف تشغيل حركة الطيران العراقية باتجاه دمشق.

وفي سياق متصل رحّب نظام الأسد عبر وزارة النقل التابعة له في بيان لها على “فيس بوك”، الخميس، بالأمر حيث قال البيان : “تعبّر الوزارة عن جاهزية المطارات المدنية وسلامة الأجواء السورية لاستقبال هبوط وإقلاع شركات الطيران وعبورها الأجواء السورية”

يذكر أنّ نشاط شركات الطيران في سوريا عن الإقلاع والهبوط والمرور في الأجواء السورية، بسبب تردّي الوضع الأمني، وسلوك الطائرات مسارات مغايرة ما يتطلب وقتًا أطول وتكلفة أكبر للوصول إلى وجهتها.

وكانت آخر رحلة مباشرة من مطار بغداد إلى دمشق، في كانون الأول من عام 2011 .

ويعتبر العراق من الدول الداعمة لنظام الأسد في المحافل الدولية على الصعيد السياسي،ويتهم الثوار حكومة بغداد بإمداد نظام الأسد بالميليشيات الطائفية التي نكّلت بالشعب السوري على مدار السنوات الماضية خلال الثورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى