“الفيلقُ الخامسُ” يبدأُ بالانسحابِ من نقاطٍ عسكريةٍ في السويداءِ

قام “اللواء الثامن” التابع لـ”الفيلق الخامس”، المدعوم من قِبل روسيا بالانسحاب من نقاط عسكرية تقع داخل الحدود الإدارية لمحافظة السويداء جنوبي سوريا، بحضور وجهاء من محافظتي درعا والسويداء.

وبدأ عناصر “اللواء الثامن” بإخلاء النقاط العسكرية وإزالة السواتر التي رفعوها ضمن أراضي بلدة القريّا في السويداء قبل أشهر، وذلك بعد الاتفاق بين وجهاء مدينة بصرى الشام ووجهاء محافظة السويداء، وفق ما نقله موقع “السويداء 24” المحلي.

وكان قد أشرفَ على انسحاب “اللواء الثامن” كبار شخصيات من جبل العرب وسهل حوران، الذين أكّدوا على العلاقات التاريخية بين السهل والجبل، وضرورة الحفاظ على السلم الأهلي، ومنع أي أطراف من إحداث شرخ أو فتنة.

وقال موقع “درعا 24″ ، بأنّ الانسحاب جاء ضمن الشرط في أنْ يستلم تلك النقاط أبناء السويداء وليس لأيٍِ جهات عسكرية أخرى، لا سيما تلك التابعة لإيران أو”حزب الله” اللبناني.

كما أشار الموقع أنَّ الاتفاق يتضمّن العديد من البنود الأخرى، أهمها ترتيب صلح عشائري بين أهالي محافظتي السويداء ودرعا.

وقالت مصادر محلية لموقع السويداء 24″، إنّ فصائل القريا قامت بإنشاء نقطة مراقبة ضمن أراضي القريّا، ونقطة أخرى لعناصر “الفيلق الخامس” ضمن أراضي بصرى الشام، بهدف حفظ الاستقرار في المنطقة.

وقبل أشهر ، اندلعت اشتباكات بين فصائل محلية في السويداء وميليشيا “الدفاع الوطني” من جهة، وبين “اللواء الثامن” من جهة أخرى، ما أدّى إلى مقتل 17 عنصراً من فصائل السويداء والميليشيا.

كما أنّ فصائل السويداء تتهم عناصر “اللواء الثامن” بإنشاء نقاط داخل أراضي بلدة القريا، فيما قال متزعّمُ “اللواء الثامن”، أحمد العودة، إنّها نقاط حراسة أنشئت سابقاً بالتنسيق مع روسيا، بعد اقتتال وقعَ في آذار الماضي بين الطرفين، ورفضت فصائل السويداء المشاركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى