القبضُ على مهرّبِ آثارٍ في معبرِ جيلفي غوزو التركي قادماً من سوريا والادعاءُ العامُ يفتحُ تحقيقاً بالقضيةِ

تمكّنت الجماركُ التركيةُ من ضبطِ 51 قطعةً أثريةً تعود إلى حضارة بلاد ما بين النهرين في سيارة كانت تعبرُ الحدود السورية نحو الأراضي التركية عبرَ معبر “جيلفي غوزو” المقابلِ لمعبر باب الهوى من الطرف السوري.

وزارةُ التجارة التركية، قالت في بيانٍ لها، إنَّ فرقَ الجمارك لاحظت جزءاً مغطّى بقطعة قماشية بين عجلة القيادةِ والزجاج الأمامي لسيارة قادمةٍ من الأراضي السورية، ما دفعَهم إلى تفتيشِ السيارةِ ليجدوا تماثيلَ أثرية تجسّد شخصياتٍ بشرية وحيوانية مختلفةً مخبّأةً تحت الغطاء.

حيث أرسلت إدارةُ مكافحة التهريب التماثيل إلى متحف “هاتاي” للتأكّد منها، ليثبتَ بأنَّ التماثيلَ التي يبلغ عددُها 51 مصنوعةً باستخدام العاج وعظامِ الحيوانات، وتعودُ إلى حضارةِ بلاد ما بين النهرين.

بحيث أوضح المتحفُ أنَّ التماثيلَ تعود لفترة ما بين 2750 إلى 2250 قبلَ الميلاد، وتشبه الأشكالَ الموجودة في مقابرِ ملك “أور” والمعروضةَ في متاحفِ دير الزور في سوريا وبريطانيا وبغدادَ في العراق واللوفر في فرنسا وجامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الأميركية.

وتحفّظت الحكومةُ التركية على القطع الأثرية التي ثبتتْ أصالتُها، ووضعتْها تحت الحماية، في حين فتحَ مكتبُ المدعي العام التركي في منطقة “الريحانية” التابعةِ لولاية “هاتاي” تحقيقاً بالحادثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى