“القطان” و”القاطرجي” يفشلانِ في رئاسةِ غرفِ التجارةِ بدمشقَ وحلبَ.. هل “قيصر” له علاقةٌ بذلكَ؟

أعلنت غرفتا تجارة دمشق وحلب التابعتان لنظام الأسد أسماء الفائزين بانتخابات المكتب التنفيذي للغرفتين، حيث لم يفز رجلا الأعمال المقرّبين من نظام الأسد “وسيم أنور قطان” و”محمد فاضل القاطرجي” برئاستهما على عكس التوقعات.

حيث فاز “محمد أبو الهدى اللحام” برئاسة غرفة تجارة دمشق بعد انتخابات المكتب التنفيذي، كما فاز رجل الأعمال “محمد عامر حموي” برئاسة غرفة تجارة حلب.

ومع خسارتهما لمنصب رئاسة الغرفتين حصل “وسيم القطان” على عضوية مجلس إدارة غرفة دمشق، بينما حصل “محمد القاطرجي” على منصب أمين سر غرفة تجارة حلب.

وكان يتوقّع أنْ يفوز “وسيم القطان” برئاسة غرفة تجارة دمشق، بسببِ نفوذه وقربه من نظام الأسد، الجدير بالذكر أنّ “وسيم القطان” مدرج على قائمة العقوبات الأمريكية بموجب قانون قيصر منذ 29 تموز الماضي، وعلّق عليها قائلاً: “هي ثالث قائمة تمنحنا هذا الوسام الوطني، بعد القائمة البريطانية والأخرى الأوروبية”.

بينما يعتبر “محمد القاطرجي” أحد أفراد عائلة القاطرجي التي تعمل في مجال النقل والاستثمار والتجارة، برئاسة أخيه عضو مجلس شعب نظام الأسد “حسام القاطرجي”، المقرّب من نظام الأسد، والمدرج على قائمة العقوبات الأمريكية.

يُشار إلى أنّ هذه المرّة الأولى منذ 2011 التي يغيب فيها “محمد غسان القلاع”، المعروف بـ “شهبندر تجار دمشق”، عن إدارة غرفة تجارة دمشق التابعة لنظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى