الكشفُ عن شبكةِ أنفاقٍ تحيطُ بمنطقةِ تلِّ رفعت شمالي حلبَ

كشفت تقاريرُ إعلاميّة عن قيامِ ميليشيا “قسدٍ” بتطويقِ منطقة تلّ رفعت شمالي حلب بشبكةٍ من الأنفاقِ لحماية نفسِها من الهجماتِ التركيّة.

وذكرت تقاريرُ تركيةٌ أنَّ “قسداً” بدأت العملَ منذ احتلالِها منطقةَ تلّ رفعت عام 2016، على تطويقِ المدينة والمناطقِ المجاورة لها عبرَ حفرِ شبكةٍ من الأنفاق.

وأوضحت أنَّ الأنفاقَ التي أقامتها “قسدٌ” يبلغ عرضُها نحو 1.5 مترٍ، وبارتفاعِ مترين، كما تشيرُ التقديراتُ إلى أنَّ طولَ شبكةِ الأنفاق في المنطقة يتجاوز 30 كيلومتراً، وكذلك تقوم الميليشيا أيضاً بإنشاءِ قنواتٍ تحت الأرض عبرَ آلات ثقيلةٍ لإنشاء ممرّاتٍ لها.

وأقامت “قسدٌ” هذه الأنفاقَ في محاولة منها لحماية نفسِها من الهجمات الجويةِ التركيّة ولحملِ السلاح في الخطوط الأمامية، وكذلك تستخدم مداخلَ ومخارجَ الأنفاق لمهاجمة المناطقِ الآمنة في شمالي سوريا، وفقاً للتقارير.

وتمتد شبكةُ الأنفاق في تلِّ رفعت إلى خطوط الجبهةِ في مناطق عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، حيث قامت “قسدٌ” بحفر أنفاقٍ مماثلةٍ في قريتي “مرعناز” و”عين دقنة” على خطّ منطقة اعزاز في ريف حلب الشمالي.

وسبق أنْ قامت “قسدٌ” بحفر شبكةِ أنفاقٍ تمتد إلى مئاتِ الكيلومترات في عفرين شمالي غربي سوريا، التي كانت تسيطرُ عليها سابقاً قبل أنْ يحرّرَها الجيشُ الوطني السوري بدعم من الجيش التركي.

يُذكر أنَّ نحو 250 ألفاً من أهالي منطقة تلّ رفعت نزحوا عنها بعد سيطرةِ “قسدٍ” عليها عام 2016 إلى تركيا أو إلى مناطقَ آمنةٍ قريبة من الحدود السورية التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى