الكشفُ عن عددِ الطلابِ السوريينَ في المدارسِ التركيّةِ

كشفت احصائية رسمية تركية عددَ الطلاب السوريين الذين يتلقّون تعليمهم في تركيا، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أرقام صادمة عن أعداد الطلاب السوريين المتسرّبين من المدارس.

وأعلن وزير التربية التركي “محمود أوزير” أنَّ 771 ألفًا و458 طالباً تحت الحماية المؤقّتة في البلاد يتلقّون التعليم على قدم المساواة مع الأطفال الأتراك.

وأوضح “أوزير” أنَّه يتمُّ تنفيذُ تعاون دولي من أجل دعم الخدمات التعليمية للطلاب اللاجئين منها مشروعُ دعمِ “دمج الأطفال السوريين” في نظام التعليم التركي في 26 ولاية أهمها، “إسطنبول وأنقرة وغازي عنتاب وشانلي أورفا”.

وكشف الوزير في تصريح لموقع “memurlar” التركي، أنّه تمَّ توظيف 3178 معلماً تركياً و 18 مدّرساً للغة العربية و317 مستشاراً توجيهياً ضمن نطاق المشروع للطلاب السوريين لحضور فصولهم الدراسية بالإضافة إلى وجود 1441 عاملَ نظافة و385 حارسَ أمنٍ غيرَ مسلّح في المدارس التي يتركز فيها الأطفال السوريون .

وفي حديثه عن العملية التعليمية في منطقة درع الفرات أوضح وزيرُ التربية أنَّه تمَّ إنشاء عدّة مراكز للتعليم العام يتمُّ فيها تقديم دورات في اللغة التركية والخياطة والتطريز وتصفيف الشعر ومحو الأمية وإصلاح الهاتف والكهرباء وأجهزة الكمبيوتر.

من جانبها، أشارت بياناتٌ صادمة أصدرتها المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا إلى أنَّ أكثرَ من ثلث الأطفال السوريين اللاجئين في البلاد بعيدين عن المدرسة ولا يذهبون إلى أيِّ مؤسسة تعليميّة.

وأكّدت المديرية في بياناتها وجودَ مليون و247 ألفَ طفلٍ سوري في سنِّ التعليم بتركيا، منهم 800 ألفٍ من الأطفال الخاضعين للحماية المؤقّتة يذهبون إلى المدرسة، في حين أنَّ ما يقرب من 450 ألفاً من هؤلاء الأطفال لا يذهبون إلى أيِّ مؤسسة تعليميّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى