الكشفُ عن موعدِ وصولِ لقاحِ فيروسِ “كورونا” إلى المناطقِ المحرَّرةِ

كشفت الجهات الطبيّة المختصّة في المناطق المحرَّرة عن الموعد المحتمل لوصول لقاح مضاد لفيروس “كورونا” إلى الشمال السوري.

وقال وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقّتة الدكتور “مرام الشيخ”, أنَّ وصول اللقاح إلى المنطقة لا يزال ضمن مرحلة التخطيط التنفيذي وبانتظار الموافقة من برنامج “كوفاكس”، مرجّحاً أنْ تصلَ أولى الدفعات في شهر نيسان المقبل.

وكشف الوزير في تصريحات صحفيّة عن خطّةٍ ستعتمدها وزارته بشأن اللقاح المنتظر، قائلاً إنَّ التطعيم سيتمُّ على 3 مراحل, “المرحلة الأولى ستغطي 20% من السكان خلال العام الجاري على 3 أو 4 دفعات”.

وحسب الشيخ، فإنَّ الشريحة المستهدفة في المرحلة الأولى هي العاملون في المجال الصحي والفرق الطبية، إضافةً إلى أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن فوق 55 سنة.

ولم يحدّدْ “الشيخ” جهةً بعينها تمَّ الاتفاق معها على مسألة توريد اللقاح، فقد أكَّد أنَّ “التنسيق يجري مع كافة الفواعل المعنية، وأهمُّها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية وفريق لقاح سوريا”، مشيراً إلى أنَّ الأمر لا يزال ضمن مرحلة التخطيط التنفيذي، مع انتظار الموافقة على الخطّة العامة من قِبل مبادرة منصة كوفاكس التي أنشأتها منظمة الصحة العالمية.

من جهتها كشفتْ “مديرية صحة إدلب” عن موعد وصول جرعات اللقاح المضادّة لفيروس كورونا إلى المحافظة.

وقال مدير مديرية الصحة في إدلبَ, الدكتور “سالم عبدان” إنَّهم نجحوا وبمساعدة من فريق لقاح سوريا والأمم المتحدة من تأمين جرعات من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني تكفي لنحو 20% من سكان المناطق المحرَّرة.

وأوضح “عبدان” أنَّ أول دفعة من اللقاحات سوف تصل إدلب مطلع شهر آذار القادم، ويبلغ عددها نحو 134 ألف جرعةٍ، وتكفي لتلقيح نحو 60 ألف مواطن.

وأشار إلى أنَّ الدفعة الأولى من اللقاحات سوف يتمُّ تخصيصُها للعاملين بالمجال الصحي كونَهم الأكثر عرضةً للإصابة، في حين من المقرّر أنْ تصل لقاحات تكفي لنحو 90 ألف شخص، وسوف تكون مخصّصة لمن هم فوق 60 عاماً.

وأكد “عبدان” على أنَّ باقي اللقاحات سوف تصلُ خلال الربعين الأخيرين من العام الجاري، وسوف تكون كافية لنحو 850 ألفاً من سكان المناطق المحرَّرة.

يُشار إلى أنَّ عددَ إصابات فيروس كورونا شمال غربي سوريا ارتفع إلى 21,121 حالة بعد تسجيل إصابة واحدة جديدة، في حين عددُ حالات الشفاء بلغت 17,858 بعد تسجيل 101 حالة شفاءٍ جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى