اللاجئونَ في عرسالَ يستغثيونَ.. من تحتِ الثلوجِ

فاقمت العاصفة الثلجية التي ضربت شرق المتوسط خلال اليومين الماضيين، أزمة اللاجئين السوريين في بلدة عرسال الحدودية مع سوريا في شرق لبنان.

ونشر ناشطون مقاطع فيديو وصوراً تظهر معاناة اللاجئين الذين غمرتهم الثلوج، فيما استقرت الثلوج على أسطح الخيم وأقفلت الممرات بينها. 

وقال الائتلاف الوطني السوري في بيان أنّ “مخيّمات عرسال تعيش في ظلّ أوضاع إنسانية بالغة السوء”، موضّحاً أنّ أكثر من 25 ألف لاجئ سوري يقطنون مخيمات عرسال اللبنانية، بينهم نحو 15 ألف طفلٍ بأوضاع إنسانية بالغة السوء مع تهديد مستمر بترحيلهم إلى مناطق نظام الأسد في سوريا. 

وناشد ناشطون المعنيين توفير المساعدات، قائلين في نداءات إغاثة متكرّرة أنّ اللاجئين يحتاجون إلى وقود للتدفئة ومساعدات شتوية. 

ووجّه اللاجئين نداءً عاجلاً إلى الهيئات الدولية والمنظمات الإغاثية للوقوف على أوضاعهم المزرية والمأساوية داخل المخيّمات في تلك المنطقة.

وقام لاجئون من داخل المخيم بتصوير مقطعَ فيديو يظهر العواصف الثلجية التي تضرب المخيم، في ظلّ افتقارٍ كاملٍ لأيِّ وسائل تدفئة أو ملابس أو لوازم او حتى مواد غذائية، كونّهم باتوا محاصرين داخل المخيم بسبب العواصف الثلجية.

ونوّه اللاجئين إلى أنّ كافة الطرق المؤدّية إلى المخيم قُطِعَتْ بسبب الثلوج الكثيفة، خصوصاً أنّ المخيم مقامٌ في منطقة جبلية عالية وبعيدة عن العمران والبلدات والمدن المجاورة، ما جعل وصول المواد الغذائية ومواد التنظيف والتدفئة إليه أمراً شبه مستحيل في ظلّ العواصف الثلجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى