اللجنةُ الدستوريةُ السوريةُ تناقشُ أربعةَ مبادئَ في يومِها الثالثِ

تواصل اليومَ الأربعاء اللجنةُ الدستورية السورية يومَها الثالث في الجولة السابعة، إذ تُجري دراسةً ومناقشةَ أربعة مبادئ دستورية قدّمتها الوفودُ المشاركة عن نظام الأسد والمعارضة والمجتمع المدني.

وذكرت مصادرُ مُقرّبة من الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية السورية، أنَّ اجتماعات اليوم الثاني تناولتْ “مبدأ هوية الدولة” حيث جرت جلستان بين الوفود الثلاثة وخلالها نُوقش هذا المبدأ والصياغات المقترحة له.

وأوضحت المصادر أنَّ ورقة هذا المبدأ قدّمها وفدُ “المجتمع المدني” وهذا المبدأ يُعدُّ من أساسيات الحكم في سوريا.

وكانت الوفودُ قد ناقشت في اليوم الأول مبدأ “أساسيات الحكم”، وهو مبدأ قدّمه ممثلو هيئة التفاوض السورية المعارضةِ ويضمُّ الصياغة المقترحة حول الأسس التي يقوم عليها.

وقال الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن المعارضةِ “هادي البحرة” إنَّهم ناقشوا مع وفدِ المجتمع المدني الورقةَ المُقدّمة لـ”مبدأ هوية الدولة” وقدّموا ملاحظاتهم.

وأضاف بحسب الموقع الرسمي للجنة الدستورية، “قدّمنا في وفدِ هيئة التفاوض ملاحظاتنا التفصيلية على هذه الورقة، ومن المفترض أنْ يعدّلوها حسب الملاحظات التي طُرحت، على أنْ تتمَّ إعادةُ تقديم الورقة مُعدّلةً يومَ الجمعة المقبل”.

وأكّد “البحرة” أنَّه سيتمُّ خلال اليومين القادمين تقديمُ الصياغات المقترحة بخصوص رموز الدولة وتنظيم وعملِ السلطات العامة، وسيتمُّ يومَ الجمعة تقديمُ الصياغات المعدّلة التي تقدّمت بها الأطراف، على أمل أنْ تكونَ وجهاتُ النظر حولها أكثرَ قرباً وتوافقاً، للتوصّل إلى صياغة موحّدة لكلِّ مبدأ من هذه المبادئ الأربعة.

وجدّد “البحرة” تأكيدَه على أنَّ السوريين يتطلّعون إلى إنجاز اللجنة لولايتها واختصاصاتها بأقربِ وقتٍ ممكنٍ، لما ستشكّله من بوابة لتحقيق الحلّ السياسي الذي يؤدّي إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 بشكلٍ كاملٍ وصارمٍ.

ومن المفترض أنْ تستمرَّ أعمال الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية حتى نهاية الأسبوع الجاري، ومن المقرّرِ أنْ يعقدَ المبعوثُ الدولي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” مؤتمراً صحافياً في نهايتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى