اللجنة الدستورية: نظامُ الأسدِ استبدلَ يازجي بالكزبري.. لأنّها أبدتْ حماسةً زائدةً!

أكّدت مصادر في المعارضة السورية تسمية نظام الأسد “أحمد الكزبري” رئيساً مشتركاً للجنة الدستورية، بحسب ما تبلغت به من مكتب المبعوث الأممي إلى سورية “غير بيدرسون”.

وأوضحت مصادر في هيئة التفاوض السورية, أنّ نظام الأسد اختار “أحمد نبيل الكزبري” رئيساً مشتركاً للجنة الدستورية، بدلاً من “أمل يازجي”, وسيعمل إلى جانب “هادي البحرة”، الرئيس المشترك للجنة عن المعارضة، في الاجتماعات التي ستجري نهاية الشهر الجاري في جنيف.

كما أوضحت المصادر أنّ المبعوث الأممي يواصل عمله لوضع التحضيرات النهائية لانعقاد اللجنة الدستورية، حيث يصل وفد المعارضة إلى جنيف، ويخوض في اجتماعات تمهيدية وصولاً إلى الاجتماع الأولي في 30 تشرين الأول الجاري.

ونقلت صحيفة “المدن” اللبنانية عن مصادر وصفتها بالخاصة، أنّ تعيين “الكزبري” يأتي بسبب “رغبة نظام الأسد في تعيين شخص يحمل ولاءً مطلقاً له”, ورجّحت المصادر, أنّ نظام الأسد استبعد يازجي بسبب “ما أبدته من حماسة زائدة في الآونة الأخيرة حيال اللجنة الدستورية”.

وأحمد الكزبري، هو رئيس “لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية” في “مجلس الشعب” التابع لنظام الأسد، وكان عضواً في “اللجنة الوطنية لإعداد دستور” العام 2012، وهو حاصل على دكتوراه في القانون الدولي، وهو شريك مؤسس في “بنك الشرق” وفي “شركة آ ر م سي الهندسية للمقاولات العامة” وفي “بنك الشام”.في حين أنّ “أمل يازجي”، هي رئيسة قسم القانون الدولي بجامعة دمشق، مستشارة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمكتب دمشق، وهي حاصلة على الدكتوراه في “القانون الدولي العام” من باريس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى