المبعوثُ الأمميُّ إلى سوريا يدعو واشنطنَ وموسكو لخلقِ حلٍّ مشتركٍ للأوضاعِ في سوريا

دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” كلاً من روسيا والإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة “جو بايدن” إلى إيجاد أرضيّةٍ مشتركة بشأن الحلِّ في سوريا.

وخلال مؤتمر “حوارات البحر الأبيض المتوسط “، أمس الثلاثاء، قال “بيدرسون”: “لقد دعوتُ الأطراف السورية للاستفادة من فرصة الاجتماعين الحالي والمقبل للجنة الدستورية، لإيجاد أرضيّة مشتركة مهمّة على هذا المسار الدستوري”.

ويأتي حديث “بيدرسون” في وقتٍ تنعقد فيه اجتماعات الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستوريّة السوريّة في جنيف، بحضور وفود المعارضة السورية والمجتمع المدني ونظام الأسد، لمتابعة النقاشِ في جدول الأعمال حول “الأسس والمبادئ الوطنية”.

كما ناشد المبعوث الأممي جميع اللاعبين الدوليين لتشجيعِ الأطراف على المضي قدُماً، والانضمامِ إلى التفكير فيما أصبح الوضع في سوريا بخصوص تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وشدّد “بيدرسون” على ضرورة “حثِّ روسيا والإدارة الأميركية الجديدة لإعادةِ الانخراط وإيجادِ أرضيّة مشتركة، خطوة خطوة، على وجه التحديد، في الطريق إلى الأمام”، مؤكّداً على أنّ “تركيا وإيران لاعبان مهمّان أيضاً ويجب أنْ يكونا مشاركين بالحوار”.

وكان المبعوث الأممي قد أجرى عدّةَ زيارات دبلوماسية مكثّفة في الأسابيع الأخيرة، شملت الرياض والقاهرة وأنقرة وموسكو وطهران وعواصم أخرى، سعيَاً منه لإيجاد ثغرةٍ نحو الوصول إلى حلٍّ سياسي دائمٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى