المرصدُ الأورومتوسطي : يواجهُ طالبو اللجوءِ ممارساتٍ لا إنسانيةٍ في رحلةِ لجوئِهم إلى الاتحادِ الأوروبي

قال المرصدُ الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” إنّ 12 مهاجراً وطالبَ لجوء، توفوا بسبب البردِ على الحدود التركية وذلك نتيجةَ عمليات الصدِّ اليونانية الغيرِ قانونية، والألعاب السياسية غيرِ الإنسانية التي تحاصرُ المهاجرين وطالبي اللجوء، وتتركهم يتجمّدون حتى الموتِ على الحدود الأوروبية.

وكان وزيرُ الداخلية التركي، قد أعلن في وقتٍ سابقٍ وفاةَ المهاجرين الـ 12 من بين 22 مهاجراً أجبرتهم اليونانُ على العودة إلى الأراضي التركية بعد خلعِ أحذيتهم وملابسهم.

لينشرَ المرصدُ الأورومتوسطي بياناً صحفيّاً، قال فيه إنَّ الحادثة (المُخزية) هي نتيجةٌ متوقّعةٌ للسياسة الأوروبية التي تسمح للدول الأعضاء بصدِّ طالبي اللجوء بدعمٍ مباشرٍ أو غيرِ مباشر من الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)، على الرغمِ من أنّ هذه الممارسات تشكّل انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي والأوروبي.

حيث أكّد المرصدُ أنّ المهاجرين وطالبي اللجوء يكافحون من أجل البقاءِ في محاولاتِهم للوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي بحثًا عن الأمان والكرامة، إذ يتعرّضون بشكلٍ مستمرٍّ للصدِّ والإيذاءِ الجسدي والترهيب النفسي من قِبل عناصر تنفيذِ القانون المنتشرين على الحدود الأوروبية، إذ يمنعونهم من التماس الحماية الدولية.

كما انتقد المرصدُ الأورومتوسطي التجاهلَ الذي وصفه بـ (غير المبرَّر) لهذه الانتهاكات من جميع الأطرافِ المعنيةِ، إذ أنَّ حالات الوفاة الناتجة عن عمليات الصدّ والإرجاع أصبحت تمرُّ دون أنْ يتمَّ حتى إدانتُها أو التحقيقُ في ملابساتها.

ولفت المرصد ، إلى أنّ الجوعَ والجفاف والبرد الذي يواجههُ المهاجرون وطالبو اللجوء وهم يحاولون الاختباءَ من حرس الحدود في ظلّ ظروف الشتاءِ القاسية هي سلوكيات متوقّعةٌ، وتتكرّرُ كلَّ شتاءٍ منذ سنوات، وتنتج من تخلي الدول الأوروبية عن مسؤوليتها في فحصِ طلبات اللجوء، وصدّها للمهاجرين وطالبي اللجوء.

الباحثةُ في شؤون الهجرةِ واللجوء في المرصد “ميكيلا بولييزي”قالت إنَّ “هذه المأساة المتصاعدة هي نتيجةٌ مباشرة لعمليات الصدِّ غيرِ القانونية التي تنفّذها اليونان وبولندا ودولُ البلقان، والتي تحولُ دون عثور طالبي اللجوءِ والمهاجرين على مأوى آمنٍ ودافئ، إذ يُنظر إلى حياتهم على أنَّها لا تستحق الإنقاذ”.

ودعا المرصد الأورومتوسطي حكوماتِ اليونان وبولندا والمجر وكرواتيا وجميعَ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تعيدُ المهاجرين وطالبي اللجوء إلى بلدان أخرى لوضع حدٍّ لهذه الممارسات غيرِ القانونية على الفور، وضمانِ سلامتهم وكرامتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى