المصرفُ المركزيُّ يرفعُ السعرَ الرسميَّ لصرفِ الدولارِ إلى الضعفِ

رفعَ مصرفُ سوريا المركزي التابع لنظام الأسد اليوم الخميس 15 نيسان 2021، بشكلٍ مفاجئ وغير متوقَّع سعرَ الصرف الرسمي للدولار الأمريكي في مناطق سيطرة نظام الأسد إلى الضعف، وذلك وفقَ نشرةِ أسعار الصرف الصادرة عن مدير العمليات المصرفية.

وحدَّدت لائحة المصرف المركزي السعرَ الجديد للدولار الأمريكي بـ2512 ليرةً سوريّة لكلِّ دولارٍ واحد, بزيادة في القيمة بلغت 100%. وذلك بعد تثبيت سعر الصرف 1206 ليرةً فقط منذ منتصف حزيران 2020.

كما وضاعفت نشرةُ المركزي السوري، السعر الرسمي لصرف العملة الأوروبية الموحدّة “اليورو”، ليصبح 3008.87 ليرة سورية لكلِّ يورو.

ووفق الأسعار الرسمية الجديدة، فقد بلغ سعرُ صرف الجنيه الإسترليني 3460.91 ليرةً، والريال السعودي 669.72 ليرةً، والدرهم الإماراتي 683.88 ليرةً، والجنيه المصري 160.31 ليرةً, والليرة اللبنانية 166.14 ليرةً سوريةً.

ونصَّ قرار المركزي السوري على استمرار العمل بهذه التسعيرة الجديدة المعلنة حتى يوم السبت المقبل الموافق لتاريخ 17 نيسان 2021.

كما وحدَّد المصرف سعر نشرة البدلات “المستخدم في بدل خدمة العسكرية”، بـ 2525 ليرةً لكلِّ دولارِ واحدٍ.

كما وأكّد بيان المركزي، سريان القرار الصادر مؤخّراً والقاضي بتسليم الحوالات الشخصية الواردة من خارج سوريا بسعر صرف 2500 ليرةٍ سورية مقابل كلِّ دولار.

وكانت حكومة نظام الأسد رفعت أمس الأربعاء، سعر تصريفِ مقدار المئة دولار أمريكي التي فرضت تصريفها على المواطنين السوريين الوافدين إلى بلادهم عبرَ البوابات الحدودية أو المطارات. لتكون وفقاً لنشرة “سعر الصرف التفضيلي” الخاص بالمنظمات الدولية، والمحدَّد في النشرة بـ 2500 ليرة سورية لكلِّ دولار أمريكي.

وصدرت معظمُ هذه القرارات الأخيرة بعد أيام من إقالة حاكم مصرف سورية المركزي “حازم قرفول” بمرسوم رئاسي مفاجئ، وبالتزامن مع شنِّ حملةٍ إعلاميّة ضدَّه وتحميله مسؤوليةَ انهيار الليرة السورية.

وتقلّبَ مؤخراً سعر الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، حيث وصل سعرُ صرف الدولار في العاصمة دمشق منتصف شهر آذار الماضي إلى 4700 ليرة قبل أنْ يتراجعَ تدريجياً إلى مستوى 3200 ليرةً، متأثّراً بتنفيذ نظام الأسد حملات أمنيّة ضدَّ شركات الحوالات والصرافة فضلاً عن اتخاذه قرارات تقيّد نقلَ العملة المحليّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى