المفوضيةُ الأوروبيةُ توسّعُ دعمَها المالي للاجئينَ السوريينَ في الدولِ المجاورةِ لسوريا

اقترحت المفوضية الأوروبية أمس الخميس في بروكسل زيادةَ الدعم المقدّم للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم، بما يصل إلى 585 مليون يورو، وسيكون نصيبُ كلّ من الأردن ولبنان 100 مليون يورو، و485 مليوناً إلى تركيا، وذلك للعام الحالي 2020.

حيث أوضح “أوليفر فاريلي” المفوّض المكلّف بسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسّع في بيانٍ صحفي أنّ “الاقتراح جاء بسبب الظروف الحالية لوباء فيروس كورونا دون نهاية فورية للأوضاع في سوريا.

وقال “فاريلي”: “يواصل الاتحاد الأوروبي إظهارَ تضامنٍ قويّ مع الدول الشريكة لنا الأردن ولبنان وتركيا، وكذلك مع اللاجئين الذين تستضيفهم”، ووفقاً للخطّة سيتمّ تحويل 485 مليون يورو لصالح برنامجين في تركيا حتى نهاية العام المقبل.

والبرنامج الأول هو شبكة الأمان الاجتماعية الطارئة والذي يقدّم مساعدة مالية شهرية لأكثرَ من 1.7 مليون لاجئ، والآخر هو التحويلات النقدية المشروطة وهو الذي يساعد أكثر من 600.000 طفلٍ لاجئ على الالتحاق بالمدرسة.

وذكرت صحيفة “حرييت” التي أوردت الخبر أنّ “التمويل جزء من صفقة 2016 بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، والتي تهدف إلى وقفِ تدفّقات اللاجئين غيرِ النظامية وتحسين ظروف اللاجئين السوريين في تركيا، حيث تستضيف تركيا حالياً 3.58 مليون لاجئ سوري، وهي أكثرُ بلدٍ في العالم تستضيف هذا العدد من اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى