المندوبُ الروسي.. نشكر إخوتنا الأمريكيين لتوصّلِنا إلى اتفاقٍ مشتركٍ

قال البيت الأبيض إنَّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أجرى، يوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، حيث أشادا بالعمل المشترك الذي أدَّى إلى الاتفاق حول نقلِ المساعدات إلى سوريا.

إذ وافق مجلس الأمن الدولي بالأجماع، على تمديد آلية دخول المساعدات عبرَ الحدود لسوريا لمدّة عامٍ عبرَ معبر باب الهوى.

وقال المندوب الروسي لدى مجلس الأمن، إنَّ تجديد دخول المساعدات لسوريا عبرَ الحدود كان عبر قرار مشترك روسي – أمريكي.

حيث جاء تمديد المهلة على خلفية لقاء القمة الذي جرى بين الرئيسين بايدن وبوتين الشهرَ الماضي، ونحن ممتنّون لزملائنا الأميركيين للتوصّل إلى الاتفاق.

حيث تمَّ تمديدُ دخول المساعدات لمدّة 12 شهراً، حيث ينصُ القرار على تسليم المساعدات عبرَ المعبر لـ6 أشهر قابلة للتجديد مرّة ثانية.

من جهتها قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، إنَّ مجلس الأمن الدولي اتّخذ قراراً بإنقاذ الأرواح في سوريا عبرَ اتخاذ قرار تمديد إدخال المساعدات.

وكان المجلس قد اعتمد في الثاني عشر من تموز من عام 2020، قراراً ألغي بموجبه الترخيص الممنوح لمعبر باب السلام على الحدود التركية والاكتفاء بتمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر “باب الهوى” في إدلبَ، لمدّةِ عام فقط.

يُذكر أنَّ الآلية الأممية لنقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود بدأت بالعمل منذ عام 2014، وكانت هناك في البداية 4 معابر لنقلِ المساعدات، اثنان منها على الحدود الأردنية العراقية والآخران على الحدود مع تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى