المنطقةُ الآمنةُ:خطّةٌ تركيّةٌ لبناءِ 140 قريةً لمليونِ لاجئٍ سوري

قالت محطة “تي.آر.تي خبر” التركية الرسمية إنّ مسوّدة خطّة تركية لتوطين مليون لاجئ سوري في منطقة آمنة، بشمال شرق سورية تتضمن مشروعاً سكنياً سيتكلف نحو 151 مليار ليرة تركية، بحدود 27 مليار دولار.

وتحدَّث الرئيس التركي “اردوغان”، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع عن المشروع وهو يشير إلى خريطة تُظهر المنطقة التي تريد تركيا إقامتها بالتعاون مع الولايات المتحدة، حيث تقول إنّها ستوطّن اللاجئين فيها.

وذكرت “تي آر تي” أنّ صناديق تمويل أجنبية ستقام لبناء 200 ألف منزل في الإجمال، لكن لم يتّضح بعد إنْ كان المشروع سيحصل على تمويل دولي. وأضافت أنّ مشروع الإسكان في المنطقة الآمنة سيشمل تشييد 140 قرية، تتسع كلّ منها لسكنى خمسة آلاف شخص، و10 بلدات كلّ منها تتسع لسكنى 30 ألفاً، وسيكون في كلّ بلدة مستشفيات وملاعب كرة ومساجد ومدارس.

وأضافت أنّ كل قرية ستضمّ ألف منزل مؤلّف من 4 غرف بمساحة 100 متر مربع، وسيضمّ كل منزل حظيرته الخاصة.

كما ستضم القرية مسجدين، ومدرستين بسعة 16 قاعة دراسية، ومركزاً شبابياً، وصالة رياضية مغلقة، أما بالنسبة للبلدات، فستضمّ بدورها 6 آلاف منزل مؤلفة من 3 أو 4 غرف بمساحة وسطية تبلغ 100 متر مربع.

وستحتوي البلدة على مسجد في مركزها و10 مساجد أخرى موزّعة على الأحياء، و8 مدارس بسعة 16 قاعة دراسية، وثانوية وحيدة، وصالتين رياضيتين، و5 مراكز شبابية، واستاد كرة قدم صغير، و4 ملاعب كرة قدم صغيرة للأحياء، إضافة إلى مرافق اجتماعية أخرى، ومجمّع صناعي صغير.

كما ستضمّ بلدتان مستشفيين بسعة 200 سرير، إضافة إلى 8 مستشفيات بسعة 10 أسرّة موزّعة على البلدات الأخرى.

وبحسب الخطّة فإنّ مجموع مساحة القرى والبلدات السكنية سيقدّر بنحو 92.6 مليون متر مربع، فيما ستبلغ مساحة الأراضي الزراعية التي ستوزّع على سكان القرى نحو 140 مليون متر مربع آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى