“المونيتور”: ميليشياتُ “قسدٍ” لا تزالُ تواصلُ حفرَ الأنفاقِ في مناطقِ سيطرتِها منذُ 3 سنواتِ

أكّد تقريرٌ نشرَه موقعُ “المونيتور” أنَّ ميليشيات “قسد” مستمرَّة بحفر الأنفاق والخنادق في مناطق سيطرتها في شمال شرقي سوريا منذُ نحو ثلاث سنوات.

وأشار الموقع أنَّ استمرار الحفر يأتي وسطَ مخاوف من عملية عسكرية مفاجئة للجيش التركي وفصائل الجيش الوطني السوري على مناطق سيطرة الميليشيات، مشيراً إلى أنَّ شبكة الأنفاق تمتدُّ من مدينة الدرباسية إلى المالكية بريفِ الحسكة.

ويتولى عملياتِ الحفرِ عمالٌ مدنيون يتقاضون أجراً يومياً من 3 دولارات إلى 5 دولارات من دون تأمين طبي، حيث تستغل “قسد” الفقر ونقصَ فرصِ العمل في مناطق نفوذها شمالَ شرقي سوريا.

وتتخذ “قسد” إجراءات أمنيّة ومنها منعُ العمال من حملِ هواتفهم المحمولة أو ارتداء الساعات أو أيّ جهاز آخر يمكن توصيل جهاز تتبع به.

ونقل “المونيتور” عن مصدر عسكري في ميليشيات “قسد” أنَّ عمقَ الأنفاق يصل إلى 3 أمتار، وفيها غرفٌ مبنية من الخرسانات المسلحة”.

وتشمل خريطةُ الأنفاق مناطقَ حيوية في ريف الحسكة الشمالي وخاصة أحياء القامشلي الشمالية ومحيطها عامودا والدرباسية والمالكية والرميلان.

وتفيد المصادرُ بأنَّ ميليشيات “قسد” تسعى حالياً لاستكمال مشروع الأنفاق في منطقة شمال عين عيسى بريف الرقة، خوفاً من أيِّ عملية عسكرية مفاجئة أو اشتباكات جديدة مع الجيش التركي وفصائل الجيش الوطني السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى