الناتو: تركيا الأكثرُ تضرّراً من العنفِ والاضطرابِ في سوريا

قال “ينس ستولتنبرغ”، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، إنّ تركيا هي البلد الأكثر تضرّراً من العنف والاضطراب في سوريا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقْبَ لقائهما في بروكسل، أمس الاثنين.

وقال ستولتنبرغ ” تركيا هي البلد الأكثر تضرّراً من العنف والاضطراب في سوريا، ولم يتأثّرْ أيُّ بلد حليف من الهجمات الإرهابية بقدرِ تركيا، إلى جانب استضافتها الكثير من اللاجئين”.

وأشار أنّه بحثَ مع أردوغان أزمة اللاجئين والهدنة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا. مضيفاً: “تركيا ساهمتْ كثيراً في أمننا المشترك”.

وذكر أنّ الأيام الأخيرة الماضية شهدت انخفاضاً في أعمال العنف في إدلب. مشيراً أنّ هجمات الاحتلال الروسي ونظام الأسد ضدّ المدنيين تسبّبت في معاناة إنسانية لم يشهدْ العالم مثلها.

وأكّد دعمَ الحلف لتركيا في مسألة أنظمة الدفاع الصاروخية، إضافة إلى الدعم الجوي والبحري.

وحول استضافة تركيا لنحو 4 ملايين لاجئ، قال ستولتنبرغ ” تركيا تحمل عبئاً ثقيلاً جدّاً، وعليها إيجادُ حلٍّ طويلِ الأمدِ. ونتابع الأحداث على الحدود التركية اليونانية بقلقٍ”.

وأعرب عن ترحيبه بالحوار بين تركيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاقية الهجرة الموقّعة بين الطرفين، مشيراً أنّ الناتو سيواصل أداء دوره في أزمة اللاجئين.

وذكر أنّه بحث مع أردوغان علاقات الحلف مع الاحتلال الروسي، وشراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية “أس-400″، والتطورات في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى