الولاياتُ المتحدةً تلاحقُ مسؤولاً بميليشيا “حزبِ اللهِ” وتخصّصُ 10 ملايين دولارٍ لمن يُقدّمُ معلوماتٍ عنه

خصّصت الولاياتُ المتحدةُ الأمريكية مكافأةً بملايين الدولارات لمسؤولٍ في ميليشيا “حزب الله”، مُدانٍ غيابياً من قِبل المحكمةِ الدولية الخاصةِ باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق “رفيق الحريري”

حيث أعلنت الولاياتُ المتحدة عن مكافأة قدرُها 10 ملايين دولارٍ لمن يقدّم معلوماتٍ عن المسؤول في ميليشيا “حزب الله”، سليمِ عياش”

وذكر حسابُ “مكافآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، أنَّه يعيدُ التذكيرَ بتخصيص مكافأةٍ بقيمة عشرةِ ملايين دولار، لمن يدلي بمعلومات عن عياش، وفقاً لما جاء في تغريدةٍ له على موقع “تويتر”، أمس الاثنين 14 شباط.

وأشار الحسابُ إلى أنَّ “عياش”، العضو في فرقة الاغتيالات التي تتلقّى أوامرَها مباشرةً من زعيم “حزب الله” أُدين بالضلوع في اغتيال الحريري في 2005.

وكانت وزارةُ الخارجية الأمريكية خصّصتْ المكافأة ذاتها في آذار 2021، لمن يدلي بأيِّ معلوماتٍ عن “سليم عياش”.

وفي 14 من شباط 2005، شهدت العاصمةُ اللبنانية بيروت تفجيرًا ضخمًا أودى بحياة رفيق الحريري، ومرافقِه الشخصي، بالإضافة إلى 20 شخصًا، بينما أُصيب 226 شخصًا، حيث بلغت كمية مادة “TNT” المستخدمة 1800 كيلوغرام.

عقبَ ذلك تمَّ تشكيلُ محكمة خاصةٍ بعملية الاغتيال، ووجّهت هذه المحكمة اتهاماتٍ لخمسة أشخاص بالوقوف وراءها، وهم إلى جانب عياش، مصطفى بدر الدين، وهو قياديٌّ في ميليشيا “حزب الله”، قُتل في 2016 بالقرب من مطار “دمشق”، بحسب ما أعلنه الحزبُ حينَها.

أما الشخصيات الثلاث الأخرى فهي: حسين عنيسي، وأسد صبرا، وحسن حبيب مرعي، الذين برّأتهم المحكمةُ من مسؤولية الاغتيال.

وفي 18 من آب 2020، أُدين عياش بالتهمِ الموجّهة إليه ومسؤوليتِه عن عملية اغتيالِ الحريري، وأكّدتْ المحكمةُ الدولية الخاصة أنَّ “عياش مذنبٌ في كلِّ التهم الموجّهةِ إليه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى