الولاياتُ المتحدةُ: تركيا لاتسعى لتغييرِ التركيبةِ السكانيّةِ في عفرينَ

اعتبرت الولاياتُ المتحدة الأمريكية أنَّ خطّةَ تركيا لإعادة مليونِ لاجئ سوري إلى الشمال السوري لا تهدفُ إلى تغيير ديمغرافي في عفرينَ بريف حلبَ الشمالي.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدّثِ باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، خلال ردِّه حول اتهامات قادةٍ أكراد لتركيا بتغيير التركيبةِ السكانية بعفرين، مؤكّداً أنَّ بلادَه لا ترى ذلك صحيحاً.

وقال ميلر خلال المؤتمر الصحفي اليومي للخارجية الأمريكية إنَّ الظروف في سوريا لا تسمح بعودة منظّمةٍ للاجئين على نطاق واسعٍ.

وأشار إلى أنَّه يجب أنْ تكونَ “عودةُ أيّ لاجئ إلى سوريا طواعيةً وآمنة وكريمة ومستدامة ومنسّقة مع الأمم المتحدة، وبينما لا نعارض العودةَ الطوعيّةَ الفردية، فإنَّ الظروفَ في سوريا اليوم لا تسمح بعودة منظّمةٍ على نطاق واسع، وقد كنا واضحين جدًا بشأن هذا الأمرِ مع شركائنا الأجانب، بما في ذلك تركيا”.

وتوجّه “ميلر” بالشكر لتركيا والمجتمعات المضيفةِ على “دعمِها السخي” لنحو 3.7 مليون لاجئ، بينهم 3.3 مليون سوري.

كما شدّد المتحدّثُ الأمريكي على ضرورة “احترامِ حقوق جميع السوريين، بما في ذلك حقوق السكنِ والأرض والملكية لمن بقوا في سوريا، وأولئك الذين نزحوا”، مضيفاً أنَّ الولايات المتحدة “تشجع جميعَ الأطراف على التصرّفِ بطريقة تعزّزُ التعايشَ السلمي واحترامَ حقوق الإنسان”.

وبحسب بيانات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين فإنًّه يوجد في تركيا 3329516 لاجئاً سورياً، حتى 13تموز 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى