الولاياتُ المتحدةُ تعلّقُ على قرارِ سجنِ ضابطِ استخباراتِ نظامِ الأسدِ في ألمانيا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، عن ترحيبها بقرار المحكمة الألمانية العليا، إدانةَ الضابط السابق في أجهزة نظام الأسد الأمنيّة، المدعو “إياد غريب”، والذي يمثُل أمامها كمتّهمٍ بارتكاب جرائم تعذيب بحقِّ المعتقلين السوريين، بالسجن لمدّةِ أربع سنوات ونصف.

وذكرت الخارجية الأمريكية في بيان نشرته “سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في دمشق” على حسابها في “فيسبوك”، “نرحّب بإدانة إياد الغريب في ألمانيا بارتكاب جرائمَ ضدَّ الإنسانية”.

وأضاف البيان, “هي أول إدانة من نوعها لمسؤول سابق في نظام الأسد بهذه التُّهم”, مشيراً إلى أنَّ “هذه الإدانة تعزّز المساءلة عن فظائع الأسد بما في ذلك التعذيب الموثّق جيدًا لأكثرَ من 14 ألف سوري”.

وأمس الأربعاء، أصدرت المحكمة الإقليمية العليا لولاية “راينلاند بفالز” في مدينة “كوبلنتز” الألمانية، قرارها بحقّ أحد الضابط في أجهزة نظام الأسد الأمنيّة “إياد غريب”, والذي يمثُل أمامها كمتّهمٍ بارتكاب جرائم تعذيب بحقِّ المعتقلين السوريين، بالسجن لمدّة أربع سنوات ونصف.

واعتبر المحامي السوري “أنور البني”، قرار المحكمة الألمانية بسجن العنصر السابق في استخبارات نظام الأسد “إياد الغريب” أربع سنوات ونصف السنة، بأنّه “تاريخي لأنَّها المرّة الأولى التي يحاكَم فيها شخصٌ من نظام لا يزال في السلطة”.

من جهته اعتبر “فضل عبد الغني” مديرُ الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أنَّ الحكم الصادر بحقِّ أحد ضباط نظام الأسد في ألمانيا، خطوة باتجاه المحاسبة، وإنْ كانت منقوصة، وأقلَّ مما يطلب السوريون لمحاسبة مجرمي الحرب.

وأوضح عبد الغني في حديث لشبكة “شام”، أنَّ هناك شخصيات أشدَّ إجراماً لاتزال ترتكب جرائمَ الحرب بحق السوريين من قتلٍ واعتقال، ولكن لايوجد آليات للوصول إليهم في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنَّ هذه الأحكام محدودة ولكنَّها المتاحة حالياً.

وأكَّد مدير الشبكة السورية أنَّ هذا الحكم لايوازي حجم الجرائم المرتكبة في سوريا، ولكن هذا هو المتاح، وأنَّه يعطي أنَّ المسار موجود ويتطلب تعزيزه والسير فيه لمحاسبة جميع مرتكبي جرائم الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى