الولاياتُ المتحدةُ تنفي تغييرَ موقفِها بشأنِ الجولانِ السوري المحتلِ

قالت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الجمعة، إنَّ سياسية واشنطن بشأنِ مرتفعات الجولان السوري المحتل لم تتغيَّرْ، واصفةً التقارير التي تفيد بعكس ذلك بأنَّها “كاذبة”.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قد اعترفَ في آذار 2019 بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على مرتفعات الجولان في خطوة رفضها المجتمعُ الدولي.

ونشرت الوزارة تغريدة، أمس الجمعة 25 من حزيران ، ردّاً على تقارير زعمت أنَّ الولايات المتحدة قد تلغي قرارَ إدارة الرئيس الأميركي السابق “دونالد ترامب، في الاعتراف بالسيادة الإسرائيليّة على مرتفعات الجولان.

وفي سياقِ ردود الأفعال، وصفَ وزيرُ الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، مرتفعات الجولان بالرصيد الاستراتيجي لإسرائيل، بحسب صحيفة “جورزليوم بوست” الإسرائيلية.

وأضاف “لبيد” إنَّ الذين “ينشرون شائعات حول إلغاء الولايات المتحدة اعترافَها بمرتفعات الجولان يضرّون بأمننا وسيادتنا، ومستعدون لإلحاق ضررٍ حقيقي بدولة إسرائيل وعلاقاتها مع الولايات المتحدة، لمجرد إلحاق الضرّر بالحكومة الجديدة”.

جاء ذلك بعد حديث موقع “واشنطن فري بيكون” إنَّ إدارة بايدن بصددِ التراجع عن قرار ترامب، الذي اعترف بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على مرتفعات الجولان.

تقرير الموقع الأمريكي جاء رغمَ تأكيد وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” في شباط الماضي، تأييدَ سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان في الظروف الحالية.

وأجاب في لقاء مع قناة “CNN”، عما إذا كانت إدارة بايدن ستواصل النظرَ إلى الجولان كجزء من إسرائيل، إنَّه “بمعزل عن الناحية القانونية فسيطرةُ إسرائيل على الجولان مهمّةٌ طالما أنَّ رأس نظام الأسد في السلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى