انتشارٌ كورونا ونقصُ الغذاءِ.. تقريرٌ لصحيفةٍ فرنسيّةٍ يتحدّثُ عما يعانيه النازحونَ في مخيّماتِ شمالِ غربِ سوريا

قالت صحيفةُ “لا كروكيس” الفرنسية خلالَ أحدُ تقاريرها إنّ قرابة 3 ملايين نازح سوري في مخيّمات شمال غرب سوريا يعانونَ من نقصِ الغذاء وتفشّي فيروس “كورونا”.

حيث اعتبرتْ الصحيفةُ أنّ هؤلاء النازحين الذين وصلَ مليون شخصٍ منهم المنطقة قبل أقلِّ من عام، لم يعودوا خائفينَ على حياتهم منذ أنْ تمّ التوصلُ إلى وقفٍ لإطلاق للنار في آذار من العام الجاري.

وأوضحتْ الصحيفةُ أنّ المنطقة يوجد فيها الآن 458 مخيّماً، ولا تحتوي جميعُها على الحدّ الأدنى من مرافق الصرف الصحي، ويمثّل تزويدُ اللاجئين بالطعام حالةَ الطوارئ الأولى.

كما ذكرت الصحيفة أنَّ التقديرات تشير إلى أنّ 500 ألفِ شخص لا يحصلون على المياه بسهولة، وغالباً ما تكون المستشفيات والمدارس مهدّمةً ومهجورةً من قِبل من يستطيعون إعادتها إلى الحياة.

ونقلت الصحيفة على لسان “تو جاكوبسن” والذي يشغل نائب مدير فرع منظمة “كير” الإنسانية العالمية في تركيا قوله: إنّ “سوءَ التغذية آخذٌ في الارتفاع، وأنّ نصف البالغين فقط هم من يجدون عملاً لا يتجاوز متوسط دخله 35 يورو شهرياً، في وظائف مدفوعة الأجر يومياً، وغالباً ما تكون في الحقول الزراعية”.

وأشار “جاكوبسن” إلى أنّ “الوضع الاقتصادي في سوريا كارثي، حيث العملة المحليّة في تراجع، وأسعار المواد الغذائية الأساسية في ارتفاع متسارعٍ”.

وشدّد “جاكوبسن” على ضرورة فتحِ معبرٍ مع تركيا لمساعدة ملايين النازحين، خاصة أنّ حوالي ألفِ شاحنة تحمل المساعدات الإنسانية تصل تلك المخيّمات شهرياً عبْرَ معبر باب الهوى دون الحاجةِ إلى موافقة نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى