انتهاءُ المباحثاتِ التركيةِ – الروسيةِ في أنقرةَ .. وهذهِ نتائجهُا؟

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن انتهاء المباحثات الفنية الأولى مع وفدِ الاحتلال الروسي الذي يزور العاصمة التركية “أنقرة” لبحثِ ملفي “قره باغ” وسوريا.

وذكرت وزارة الدفاع التركية، في بيانٍ، اليوم السبت، أنّ مباحثات فنية عُقدت بين الوفدين العسكريين التركي والروسي في مقرّ الوزارة لبحثِ آليات العمل المشترك لمراقبة وقفِ إطلاق النار في قره باغ.

وأوضحت أنّ المحادثات الفنية بين الوفدين العسكريين انتهت، ومن المقرّر أنْ تستمرَّ المحادثات خلال الأيام المقبلة، دون أنْ تعلنَ عن النتائج التي توصّل إليها الجانبان، وذلك في مؤشّر واضح على عدم توصلّهما لاتفاق.

من جهتها أشارت مصادر إعلامية إلى أنّ الخلاف حالياً يدور بين تركيا والاحتلال الروسي بشأن تنفيذ اتفاق “قره باغ” حيث ترفض موسكو مشاركة جنود أتراك في قوات حفظ السلام التي ستنتشر بين أذربيجان وأرمينيا، في حين تؤكّد أنقرة أنّها حاضرة في الميدان وستشارك في مراقبة تطبيق اتفاقِ وقفِ إطلاق النار.

وعقد وفد روسي رفيع المستوى من وزارتي الخارجية والدفاع يترأسّه المبعوث الخاص لرئيس الاحتلال الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرينتييف”، الجمعة، مباحثات مع مسؤولين أتراك في العاصمة أنقرة تناولت الملفّ السوري والمستجدّات في محافظة إدلب شمال غربي البلاد، إلى جانب ملفّ “قره باغ”.

بدورها، أفادت مصادر دبلوماسية تركية بأنّ المحادثات الخاصة بسوريا تناولت المستجدات المتعلّقة بالعملية السياسية، ومسار أستانا، والأوضاع الميدانية بمحافظة إدلب، وعمل اللجنة الدستورية، وملفّ اللاجئين السوريين، وأوضاع النازحين داخل البلاد، وأنشطة ميليشيا “قسد”.

وقال ممثل وزارة الخارجية التركية: إنّ “الجانبين تبادلا وجهات النظر حول مختلف القضايا، و”إنّ تركيا نقلت رؤيتها للوضع إلى الجانب الروسي”.

يُشار إلى أنّ تلك المحادثات ترافقت مع تصعيد عسكري للاحتلال الروسي على محافظة إدلب تمثّل باستهداف طائراته الحربية غرب مدينة إدلب وقرى وبلدات جبل الزاوية بالريف الجنوبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى