انخفاضُ هجماتِ تنظيمِ “داعشٍ” في سوريا بنسبةِ 86 في المئةِ

تحدّثَ تقريرٌ استخباراتي أميركي عن انخفاضِ هجمات تنظيم “داعش” في سوريا خلالَ الربع الثالث من العام الحالي، مشيراً إلى عدم وجودِ تغيير ملحوظ في تماسك التنظيمِ أو أهدافِه أو استراتيجيته للتعافي.

وأصدر المفتش العام في وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” بالتعاون مع وكالة الاستخباراتِ المركزية “سي.آي.أي” تقريراً فصلياً يظهرُ انخفاضَ هجمات “داعش” في سوريا بنسبة 86 في المئة، موضّحاً أنَّ عددَ الهجمات انخفض من 132 في أشهر “تموز وآب وأيلول” من العام الماضي إلى 19 هجوماً فقط خلال الأشهرِ ذاتها من العام 2021.

ورأى التقرير أنَّ قدرات “داعش” تدهورت إلى القيام بـ”هجمات متمرّدةٍ وإرهابيّة معزولة” ولا يمكنها الحفاظُ على عمليات عسكرية متماسكة.

وأشار إلى أنَّ ميليشيا “قسد” تعمل على جمعِ المعلومات الاستخباراتية البشرية بشكلٍ مستقلٍّ مع الاعتماد على مساعدة التحالف الدولي في جميع الأنشطة الاستخباراتية الأخرى، معتبراً أنَّ الميليشيا الشريكة للتحالف في جميع أنحاء المنطقة تخطو خطواتٍ واسعة في معركتها ضدَّ “داعشٍ”.

وكانت ميليشيا “قسد”، حذَّرت في منتصف تشرين الأول الماضي من أنَّ “داعش” بدأ يرصُّ صفوفَه من جديد ما قد يشكّل تهديداً جديداً للمنطقة.

ويحذّرُ محلّلون من أنَّه إذا انسحبتْ قواتُ التحالف الدولي في غيابِ استراتيجية سياسية متكاملة، قد يأخذ “داعشُ” بزمام المبادرة ويفكّر في تكرار ما حدث في عام 2014.

حيث تشير بعضُ العمليات التي نفّذها تنظيم “داعش” مؤخّراً في كلٍّ من سوريا والعراق إلى أنَّ انهيار التنظيم وخلافته لا يعني بالضرورة انتهاءَ خطرِه.

ويرى محلّلون أنَّ تراجعَ قدرات التنظيم عسكرياً لا يعني انهيارَ أيديولوجيته، إذ أنَّه تمدّد بالأساس فكرياً قبل أنْ يتمدّدَ تنظيمياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى