بالأرقامِ.. مسؤولٌ تركيٌّ يكشفُ عن قيمةِ الصادراتِ التركيةِ من معبرِ بابِ الهوى إلى الداخلِ السوري

صرّح رئيسُ غرفة التجارة والصناعة في قضاء ريحانلي “نجم الدين زار أوغلو” يوم أمس الخميس عن قيمة الصادراتِ التركية من معبر جيلفاكوزو (باب الهوى) في ولاية هاتاي الحدودية مع سوريا، مقدّراً إياها بـ 25 مليون و500 ألف دولار، وذلك في النصف الأول من عام 2019.

حيث كشفت وكالة “دمير أوران” التركية نقلاً عن المسؤول التركي بأنّ مجموعة قيمة صادرات المعبر إلى سوريا، والمؤلفة بشكل أساسي من المنتجات الغذائية والأسمنت والحديد والمحروقات قد وصلت إلى 25 مليون و500 ألف دولار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

كما تحدّث “نجم الدين زار أوغلو” عن الصعوبات الكبيرة التي شهدها التجار في مجالي الاستيراد والتصدير عن طريق معبر “جيلفاكوزو” جرّاء الأوضاع الأمنية السيّئة التي شهدها الجانب السوري انطلاقاً من عام 2011، واتخاذ الحكومة التركية قرارَها بفرض القيود على فعالياته التجارية.

وأضاف “نجم الدين زار أوغلو” أنّ فعالياتِ التصدير عادت إلى المعبر، كما سمحت السلطات التركية للشركات المصدِّرة باستيراد السلع أيضاً، بما فيها عددٌ من السلع التي فُرضت عليها القيودُ سابقاً كالسبائك المعدنية والمنتجات الزراعية، وذلك بعد زيارة وزيرة التجارة التركية “روهصار بكجان” للولاية واستماعها إلى الشكاوى المتعلّقة بهذا الشأن.

وأردف “نجم الدين زار أوغلو” أنّ كلّ من استوفى الشروط والمعايير المتعلقة بفعاليات “الاستيراد مقابل التصدير” من التجار بدأ بالاستفادة من تسهيلاتِ حركة المعبر التجارية، لافتاً الانتباه إلى المنفعةِ الكبيرة التي عادت بها تلك الفعاليات على الاقتصاد التركي.

وحولَ أنواعِ السلع المصدّرة إلى سوريا، قال “نجم الدين زار أوغلو” إنّها تضمُّ المواد الغذائية، والأسمنت، والحديد، والمحروقات، فيما ضمّت السلع الواردة القطن، وزيت الزيتون، والسبائك المعدنية.

أما فيما يتعلّق بمعبرِ “غصن الزيتون”، والذي يربط ولاية هاتاي أيضاً بمنطقة عفرين السورية، فقد أشار رئيس غرفة التجارة في الولاية إلى أنّ فعالياتهِ مقتصرةٌ في الوقت الراهن على عبور الشاحنات الإغاثية فقط، مؤكّداً على أنّ الفعاليات التجارية ستُفعّل بشكلٍ كامل بعد إتمام تجهيزات المعبر المتبقية.

يجدر بالذكر إلى أنّ ولاية هاتاي تحتل المركز التاسع بين الولايات التركية من حيث قيمة صادراتها التي تبلغ 3 مليارات دولار، بحسب ما أكّده المسؤول التركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى