“بايدن” يدعو “بوتينَ” للعملِ معاً والوصولِ إلى تسويةٍ في سوريا

أشار الرئيسُ الأمريكي “جو بايدن” إلى أنَّ سوريا تُعتبر مجالاً يمكن للولايات المتحدة وروسيا العملُ فيه معاً للتوصّل إلى تسويةٍ، لافتاً إلى أنَّ موسكو تواجه معضلاتٍ، بما فيها التوسع الذي يفوق قدراتِها في سوريا.

وقال “بايدن” أمس الأحد خلال مؤتمر صحفي بختام اجتماعات مجموعة دول السبع إنَّ روسيا انخرطت في أنشطة نعتقد أنَّها تتعارض مع الأعراف الدولية، لكنَّها تعرَّضت أيضاً لبعض المشكلات الحقيقة التي ستواجه صعوبةً في التعامل معها.

حيث ذكر “بايدن” التدخل الروسي في سوريا كمثال على ذلك، واصفةً سوريا بأنَّها مجالٌ يمكن للقوتين العملُ فيه معاً للتوصّلِ إلى تسوية، وفقَ وكالة “رويترز”.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنَّ موسكو أضعفُ مما يمكن تصوّرُه، مضيفاً: “روسيا لديها مشكلاتها الخاصة المتمثلة في التعامل مع اقتصادها (…) والتعامل، ليس فقط مع الولايات المتحدة وأوروبا على نطاق واسع، بل وفي الشرق الأوسط”.

وتأتي تصريحات “بايدن”، قُبيل أيام من لقاءٍ مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في 16 من الشهر الحالي بجنيف، ويسبقه المشاركةُ بقمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الاثنين ولقاء مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

ومن المقرَّر أنْ يكونَ الملفُّ السوري حاضراً بقوة في قمتي “بايدن” مع كلٍّ من “أردوغان” و”بوتين”، بحسب تصريحات مسؤولين أمريكيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى