بحضورِ “أصدقاءِ الشعبِ السوري” وشخصياتٍ معارضةٍ “مستقلّةٍ”.. ألمانيا ستعقدُ مؤتمراً من أجل سوريا

تستعدُ شخصيات سورية معارضة، لحضور مؤتمر سيُعقد في العاصمة الألمانية برلين في الفترة بين 30 تموز و 1 آب المقبل، لبحث سبلِ حلِّ الأزمة السورية، عقبَ تلقّيها دعوات شخصية وجِّهت لها من “منظّمة فاعلة في أوروبا”.

وبحسب مصادر إعلامية ، فإنَّ المؤتمر سيشهد حضوراً دبلوماسياً من قِبل بعض الدول التي تُعرف بـ”الصديقة للشعب السوري”، إلى جانب التوقّع بمشاركة “شخصيات معارضة أقرب ما تكون للمستقلة ولا تنتمي إلى أجسام سياسية”.

ومن أبرزها: رئيس الوزراء المنشق عن النظام رياض حجاب، والرئيس الأسبق لـ”الائتلاف الوطني السوري” المعارض معاذ الخطيب، وبرهان غليون، وأنور البني.

ومن جهته علّق” البني” على المؤتمر، في حديثه لصحيفة “العربي الجديد” أنَّ دعوة الحضور وصلت إليه من منظمة تسمّى “شبكة التفاعل التنموي”، دون معرفة الكثير عن التفاصيل والأجندات التي ستُبحث في المؤتمر.

متوقّعاً أنْ يكون اللقاء لتبادل الأفكار وعرض وجهات النظر والحديث بحرية بين السوريين.

وأشار إلى أنَّ الجهة المنظّمة للمؤتمر أبدت رفضها الحديثَ عن الموضوع في الإعلام، مرجعاً السببَ في ذلك إلى الابتعاد عن الدور السلبي له في التعاطي مع الفكرة، أو تأجيل الحديث عنه إلى حين خروج النتائج.

وبدوره، استبعد برهان غليون، عقبَ تأكيده عدمَ تلقّيه أيِّ دعوة لمؤتمر مماثل، وجود مسعى جدّي من قِبل الدول المعنيّة بالقضية السورية سلبيًاً وإيجابياً لدراسة آفاق جديدة أو قديمة للحلّ السوري.

وأضاف غليون: “بل على العكس، هناك تشويش وتسميم إعلامي مستمرٌّ لتدويخ السوريين، وضربٌ لصدقية وجدّية المعارضة وبعض شخصياتها، وتعزيزُ إحباط الجمهور السوري ودفعه للاستسلام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى