بدءُ تأسيسِ مركزِ العملياتِ المشتركةِ الخاصِ بالمنطقةِ الآمنةِ في شمالي سوريا

باشرت تركيا والولاياتُ المتحدة الأمريكية يوم أمسِ الثلاثاء بتركيب البنية التحتية لمركز العمليات المشتركة الخاص بإنشاء المنطقة الآمنة في شمالي سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيانٍ لها إنّ “هذه الخطوة تأتي في إطار العمل على تأسيس المنطقة الآمنة شمالي سوريا”، مضيفاً البيانُ أنّ “السلطاتِ التركية شرعت مع الوفد الأمريكي المكوّن من 6 أشخاص بأعمال تركيب البنية التحتية لمركز العمليات المشتركة، وأنّه تمّ توفير المعدّات المتعلقة بالمهام الحسّاسة الخاصة بالمركز”.

كما أكّدت وزارةُ الدفاع التركية على أنّ “العملَ على تأسيسِ وتفعيلِ مركز العمليات المشترك المقرَّرٍ إنشاؤه بولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا مستمرٌ، وبأسرع وقت ممكن وبدون أيِّ تأخير”.

وكان الوفدُ الأمريكي قد وصل إلى تركيا يومَ الاثنين الفائت بناءً على تفاهمات بين الطرفين حول إنشاء منطقة آمنة شرق الفرات، وبحسب وكالة “الأناضول” التركية فإنّ الوفدَ الأمريكي يعمل تحت إشراف القواتِ التركيةِ بقيادة فوج الحدود الثالث بقضاء “أقجة قلعة” الحدودي مع سوريا.

وكانت وزارةُ الدفاع التركية قد أعلنت عن مباحثاتٍ مع مسؤولين عسكريين أمريكيين في أنقرة بين 5 – 7 آب الجاري حول المنطقة الآمنة، وقالت إنّه “تمّ التوصُّلُ إلى اتفاقٍ لتنفيذ التدابير التي ستُتّخذ في المرحلة الأولى من أجلِ إزالةِ المخاوف التركية في أقرب وقت”.

حيث توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا خلال أقرب وقت لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وأكّدت وزارة الدفاع التركية على أنه تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي على جعل المنطقة الآمنة ممر سلام، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى