“بدْنا نعيشُ” .. دعواتٌ لوقفاتٍ احتجاجيةٍ في السويداءِ لتردّي الأوضاعِ الاقتصاديةِ

دعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، للخروج بوفقة احتجاجية في مدينة السويداء، تعبيراً عن استياءهم من الأوضاع الاقتصادية المتدهورة، إضافة لدعوات أخرى للمقاطعة.

وأفادت صفحة “السويداء 24” على “فيس بوك” بأنّ دعواتٍ أطلقها مواطنون في المحافظة، للخروج بوقفة في ساحة السير وسط مدينة السويداء، تحت عنوان “بدنا نعيش”، اليوم الأربعاء 15/1/2020، وذلك احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية والأمنية المتردّية.

وأكّدت الدعوات على التمسك بسلمية أيِّ احتجاج، وهو حقٌّ مشروع في الدستور السوري لجميع المواطنين، وذلك نتيجة التدهور المستمر للأوضاع الاقتصادية وارتفاع الأسعار بشكلٍ غير مسبوق، وما يقابلها من تصريحات منفصلة عن الواقع لمسؤولي نظام الأسد الذين يؤكّدون أنّ الأوضاع جيدة.

ونقلت الصفحة عن أحد الأشخاص الذين دعوا للاحتجاج، أنّ عشرات المواطنين يؤيّدون الفكرة، وسيشاركون فيها بعد أنْ باتت الأوضاع في حالة يُرثى لها، مضيفاً قد تكون المشاركة محدودة وقد نتعرّض لمضايقات للعدول عنها، ولكنّ مطالبنا مشروعة ومحقة، فقط “بدنا نعيش”.

ورصدت الصفحة دعوات أخرى لاقت تفاعلاً واسعاً، طالبت بحملة لمقاطعة شراء جميع المواد الغذائية، ما عدا الخبز في يوم السبت 18/1/2020، والالتزام بهذه الحملة لمدّة أسبوع كامل، تعبيراً عن عجز المواطنين واستيائهم من الأوضاع المتردّية.

يُذكر أنّ الاوضاع الاقتصادية في مناطق سيطرة نظام الأسد في حالة تردّي مستمر، وسط غياب دور حكومة نظام الأسد في ضبط ارتفاع الأسعار وانهيار العملة السورية، وعجزها عن توفير الكثير من الاحتياجات الأساسية للسكان، ما جعل الشارع الموالي يبحث عن أيِّ حلول توقف هذا التدهور المستمر، سواء بدعوات الاحتجاج أو المقاطعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى