برنامجُ الأغذيةِ العالمي: أكثرُ من نصفِ السوريينَ يعانونَ من انعدامِ الأمنِ الغذائي

أكَّد برنامجُ الأغذية العالمي التابعُ للأمم المتحدة في تقريرٍ له حولَ الوضع في سوريا، أنَّ أكثرَ من نصف سكان سوريا يعانون من انعدامِ الأمن الغذائي.

وأوضح البرنامجُ أنَّ أكثرَ من 12 مليونَ شخصٍ يعانون من انعدامِ الأمن الغذائي، بينما يعاني أكثرَ من 2.5 شخصٍ من انعدام الأمن الغذائي الشديد، وأشار إلى وجودِ أكثرَ من 6.8 مليونَ نازحٍ داخلي ينتشرون في عمومِ محافظات سوريا.

ولفت البرنامجُ إلى أنَّه أجرى في شهرِ شباط الماضي، استطلاعاً في جميع المحافظات السورية، جاءت نتائجُه، أنَّ 52% من الأسر السورية التي جرت مقابلتُها استهلاكُها الغذائي ضعيفٌ أو محدودٌ، و72% من الأسر اشترت طعامَها بالدّين بسبب نقصِ المال، وكان شراءُ الطعام بالدَّيْن الأكثرِ شيوعاً بين النازحين والأُسَر العائدة مقارنةً بباقي السكان.

وقامت 14% من الأُسرِ بإخراج الأطفال الذين هم في سنِّ التعليم الإلزامي من المدارس، لجعلهم يشاركون في أنشطةٍ مدرّةٍ للدخل، وفقاً للبرنامج.

وحول عمليات البرنامج في سوريا، أشار التقريرُ إلى أنَّه تمَّ في شهر آذار/ مارس الماضي، إرسال مساعداتٍ غذائيّة وماليّة تكفي ما يُقدّر بنحو 5.7 مليون شخصٍ في جميع المحافظات السورية.

وبحسب التقرير فإنَّ البرنامج وزَّع 3.4 مليون دولارِ على شكلِ تحويلات قائمة على النقد، على 175 ألفَ مستفيدٍ من البرنامج.

وشكّلتْ عملياتُ التسليم عَبْرً الحدود من تركيا 27% من إجمالي المساعدات الغذائية العامة التي أرسلها البرنامجُ، بما في ذلك الحصصُ الغذائية المّقدَّمة لنحو 1.45 مليون شخصٍ في مناطق إدلب وحلب التي يتعذَّرُ الوصولُ إليها من داخلَ سوريا.

وأكَّد البرنامج أنَّ المتطلباتِ العامة للعمل في سوريا تحتاج 4.5 مليارات دولار، حصةُ البرنامج منها 1.37 مليار دولار، مضيفاً، “يحتاج برنامجُ الأغذية العالمي إلى 515.2 مليونَ دولارٍ أمريكي لمواصلة تشغيلِ العملياتِ بالمستويات الحالية حتى أيلول 2022”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى